الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا تنتظر تفويض الأمم المتحدة لمهمة حفظ السلام في غزة

أكدت وزارة الخارجية مجددًا أن مهمة حفظ السلام في قطاع غزة المحاصر بفلسطين لن تكون قابلة للحياة إلا بموجب تفويض من الأمم المتحدة. وقال المتحدث باسم الوزارة، روليانسياه سوميرات، في رسالة قصيرة وردت في جاكرتا اليوم الاثنين: “حتى الآن، لم تتطرق الأمم المتحدة بعد إلى الحديث عن بدء عملية حفظ السلام في غزة”.

حفظ السلام في غزة 

وقال إن الدول تعطي الأولوية حاليا للتنفيذ الحقيقي للقرار 2735 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي في محاولة لوضع حد للأعمال العدائية بين إسرائيل وقوة المقاومة الفلسطينية حماس.

وأضاف أن “عدد أفراد حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة الذين سيتم نشرهم والخبرة اللازمة سيتم تعديلهما دائما بما يتناسب مع الوضع الحقيقي في الميدان”.

وفي وقت سابق، أكدت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي وقائد القوات المسلحة الوطنية الإندونيسية، الجنرال أجوس سوبيانتو، استعداد إندونيسيا لإرسال أفراد ميدانيين لعملية حفظ سلام محتملة بتفويض من الأمم المتحدة في غزة.

وقالت مارسودي بعد اجتماع مع اللجنة الأولى بمجلس النواب هنا في 5 يونيو 2024، إن “إندونيسيا مستعدة لإرسال قوات حفظ السلام الخاصة بها بموجب تفويض من الأمم المتحدة. وأؤكد، بموجب تفويض من الأمم المتحدة”.

وفي اليوم التالي، أعلن الجنرال سوبيانتو أن فريقه سيقوم بإعداد أربع كتائب للمشاركة في مهمة حفظ السلام في غزة إذا تم تفويضها من قبل الأمم المتحدة.

وقال بعد حضوره اجتماعا مع الهيئة التشريعية، “سنشكل لواء مكونا من كتيبة إسناد وكتيبة مهندسين وكتيبة صحية وكتيبة تموين”.

تم الإدلاء بالبيانين ردًا على تصريحات مماثلة نقلها وزير الدفاع برابوو خلال حوار شانغريلا 2024 الذي عقد في سنغافورة في الأول من يونيو كما أكد بهذه المناسبة على أهمية مواصلة الحوارات الشاملة وتنفيذ حل الدولتين لتحقيق السلام.

وقال برابوو، الذي سيخلف الرئيس جوكو ويدودو للفترة الرئاسية 2024-2029، إن “حل الدولتين هو الخيار الوحيد الممكن لإسرائيل وفلسطين لتحقيق السلام والأمن الدائمين”.كان قد صرح قائد قوات الدفاع الإندونيسية الجنرال أجوس سوبيانتو أن فريقه سيقوم بإعداد لواء يضم أربع كتائب كقوات لحفظ السلام في غزة بفلسطين وأشار إلى أنه سيتم نشر القوات إذا حصلت إندونيسيا على تفويض من الأمم المتحدة.

وبحسب سوبيانتو، تتألف الكتائب الأربع من كتيبة الدعم، وكتيبة الصحة، وكتيبة المهندسين، وكتيبة الإمداد، ويبلغ إجمالي عدد الأفراد 1212 فردًا.

وقال سوبيانتو بعد حضور اجتماع عمل مع اللجنة الأولى لمجلس النواب الإندونيسي (DPR RI) : “سنشكل لواءًا يتكون من كتيبة دعم، وكتيبة مهندسين، وكتيبة صحية، وكتيبة إمداد”.

وأوضح أن الكتيبة الصحية ستكون مجهزة بإمكانيات الرعاية الطبية، بما في ذلك الأطباء في الفريق. وفي الوقت نفسه، تستعد كتيبة المهندسين لتكون لديها القدرة على بناء المباني، وتتولى كتيبة الإمدادات مهمة فتح المطابخ العامة.

وأخيرا، ستوفر كتيبة الدعم الأمن للأفراد العاملين في غزة. وأشار سوبيانتو إلى أن قوات الأمن لا تزال هناك حاجة إليها بسبب الصراع الدائر في المنطقة وأكد: “سنحمي قواتنا في غزة”.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم جانبه بإعداد سفينتين مستشفيين لمهمة السلام، وهما إقليم كردستان العراق راجيمان وإقليم كردستان العراق سوهارسو، لعلاج المتضررين من النزاع.

وكشف القائد أن “هاتين السفينتين يمكنهما تقديم العلاج على متنهما إلى جانب وحدة طوارئ للجراحة وغرفة طوارئ وتوفير مرفق للأشعة السينية أيضًا”.

وفي الوقت نفسه، صرح نائب وزير الدفاع محمد هيريندرا أن نشر القوات لا يزال ينتظر تفويضًا من الأمم المتحدة. علاوة على ذلك، ناقش جانبه أيضًا خطط إجلاء الضحايا المدنيين.

وأشار هيريندرا إلى أنه “في وقت لاحق، سنرسل مستشفى ميدانيا، وسنتمكن من إجلاء الضحايا المدنيين في غزة وإحضارهم إلى إندونيسيا”.

وفي وقت سابق، كشف وزير الدفاع برابوو سوبيانتو، أن الرئيس جوكو ويدودو أصدر تعليماته بإجلاء وإدخال وعلاج ألف مريض من فلسطين بالرعاية الطبية في المستقبل القريب. حسي وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب