السبت أبريل 27, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: تقدم في المحادثات التجارية مع أفغانستان

أعلنت باكستان وأفغانستان عن تقدم في المحادثات التجارية اليوم الخميس، حيث زعمت حكومة طالبان الأفغانية أن إسلام آباد وافقت على التراجع عن بعض القرارات الأخيرة وسط توترات بين الجارتين المنفصلتين.

وجرت المحادثات التي استمرت يومين في كابول، مع الوفد الباكستاني برئاسة وزير التجارة الباكستاني والحكومة الأفغانية ممثلة بوزير التجارة.

وقد جرت هذه المحادثات على خلفية التوترات المتصاعدة بشأن الهجمات الإرهابية المستمرة عبر الحدود، والتي تصر باكستان على أن معظمها ينطلق من أفغانستان.

وعلى الرغم من هذه التوترات، اعتبر الجانبان المحادثات في كابول ناجحة. وبينما لم يخوض الجانب الباكستاني في التفاصيل، أصدرت الحكومة الأفغانية المؤقتة بيانًا أعلنت فيه الاتفاق على عدة قضايا.

جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن وزير التجارة خوروم آغا زار أفغانستان في الفترة من 24 إلى 27 لمناقشة المسائل الثنائية وتجارة الترانزيت مع وزير التجارة الأفغاني نور الدين عزيزي.

شملت المناقشات موضوعات مثل اتفاقية التجارة التفضيلية الثنائية، وتنفيذ وثيقة القبول المؤقت (TAD) لسائقي المركبات التجارية، والنقل الجوي متعدد الوسائط، ومعالجة القضايا المتعلقة بتجارة الترانزيت.

وقالت ممتاز زهرة بلوش خلال مؤتمر صحفي أسبوعي للصحفيين: “لقد شجعنا التقدم المحرز في هذه القضايا ونظل ملتزمين بتعزيز العلاقات التجارية والشعبية مع أفغانستان”.

وكان البيان الرسمي الصادر عن الحكومة الأفغانية أكثر وضوحا، حيث أشار إلى أن الجانبين اتفقا على عدة أمور مع التأكيد على ضرورة فصل التجارة عن القضايا السياسية.

وتضمن البيان تفاهما لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تجارة الترانزيت الأفغانية في غضون شهرين. بالإضافة إلى ذلك، وافقت باكستان على إصدار تصريح خاص لسائقي الشاحنات الأفغان، لتتراجع عن قرارها السابق بطلب تأشيرات للسائقين الذين يسافرون بين البلدين.

وأشار بيان طالبان إلى موافقة باكستان على سحب متطلبات الضمانات المصرفية من التجار الأفغان الذين يستخدمون الموانئ الباكستانية للتجارة. وفرضت إسلام آباد هذه القيود الشهر الماضي للحد من التهريب وإساءة استخدام منشآت تجارة الترانزيت الأفغانية.

وفي أعقاب الهجوم الإرهابي الشنيع الذي وقع يوم 26 مارس بالقرب من بيشام، والذي أودى بحياة خمسة مواطنين صينيين، صرح المتحدث باسم باكستان بأن الحكومة على اتصال بالحكومة الصينية.

وأكدت “نحن ملتزمون تمامًا بتقديم الإرهابيين والميسرين لهم والمحرضين عليهم إلى العدالة. إن مثل هذه الأعمال الدنيئة تزيد من قوة تصميم باكستان على مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”.

وأضافت: “باكستان والصين صديقتان حميمتان وشقيقان قويان. ليس لدينا شك في أن هجوم بيشام الإرهابي تم تدبيره من قبل أعداء الصداقة الباكستانية الصينية. وسنتحرك معًا بحزم ضد كل هذه القوى وسنهزمها” وفيما يتعلق بإمكانية استئناف العلاقات التجارية مع الهند، أشار المتحدث إلى أن علاقات باكستان مع الهند تخضع للتقييم والفحص المنتظم.

وتعد علاقات باكستان مع الهند جانبًا مهمًا من السياسة الخارجية الباكستانية و العلاقات التجارية الباكستانية الهندية، كانت معدومة منذ عام 2019 عندما اتخذت السلطات الهندية خطوات معينة في جامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني من قبل الهند،  وأوضحت أن الخطوات اللاحقة أدت إلى مزيد من تدهور الأوضاع في IIOJK.

قبل بضعة أيام، ذكر وزير خارجية باكستان أن بعض أعضاء مجتمع الأعمال أعربوا عن اهتمامهم بمراجعة المسائل المتعلقة بالتجارة مع الهند. ودراسة مثل هذه المقترحات هي ممارسة منتظمة في حكومة باكستان، بما في ذلك وزارة الخارجية.

وأكدت “الشؤون الباكستانية، حيث نواصل النظر في جميع هذه الطلبات وتقييم سياستنا. في هذه المرحلة، لا يوجد تغيير في موقف باكستان”. باكستان لا تريد صراعا مع أفغانستان 

في وقت سابق أكد وزير الدفاع خواجة آصف، إن باكستان لا تريد أي صراع مسلح مع أفغانستان، لكنه حذر كابول من أن إسلام آباد قد تغلق الممر أمام تجارتها مع الهند إذا فشلت في كبح الإرهابيين المناهضين لباكستان الذين يعملون من هناك.

وفي مقابلة مع صوت أمريكا (VoA)، سلط آصف الضوء على تصاعد الهجمات الإرهابية في باكستان منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021. وأشار إلى أنه خلال زيارة لكابول العام الماضي نصح طالبان بعدم السماح “بالخدمات” الماضية. ” من حركة طالبان باكستان (TTP) يقيدون أيديهم و”القوة هي الملاذ الأخير.

وقال آصف، أثناء حديثه عن الضربات الجوية على مخابئ الإرهابيين المزعومين عبر الحدود: “لا نريد أن يكون هناك صراع مسلح مع أفغانستان”. وأشار إلى ضرورة إرسال رسالة مفادها أن الإرهاب عبر الحدود أصبح أمرا لا يطاق.

ونفذت باكستان ضربات داخل الدولة المجاورة ردا على الهجوم الإرهابي الذي وقع في 16 مارس في مير علي شمال وزيرستان، والذي استشهد فيه سبعة جنود باكستانيين، بينهم ضابطان. وكان هدف العملية هو الإرهابيين المسؤولين عن عدة هجمات إرهابية في باكستان.

وشدد الوزير على أن باكستان بحاجة إلى أن تنقل إلى الحكام في كابول أن الوضع الحالي لا يمكن الدفاع عنه. وقال آصف: “إذا استطاعوا [حركة طالبان الباكستانية] إلحاق الأذى بنا، فسنضطر إلى [الانتقام]”.

ومع ذلك، أعرب عن أمله في أن تتمكن أفغانستان من كبح جماح حركة طالبان الباكستانية، مما يمنع الحاجة إلى توجيه ضربات عسكرية مستقبلية من باكستان.

وتساءل آصف عن الأساس المنطقي وراء توفير ممر تجاري إذا كانت أفغانستان تعامل باكستان كعدو. وحذر من أن باكستان قد تغلق هذا الممر الذي توفره لأفغانستان للتجارة مع الهند إذا فشلت كابول في كبح جماح الإرهابيين المناهضين لباكستان على أراضيها.

وردا على سؤال، قال آصف إن كابول تسمح لحركة طالبان الباكستانية بالعمل ضد باكستان لمنع أعضائها من الانضمام إلى الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية، المعروف باسم داعش خراسان. وأشار إلى تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان باعتباره تهديدًا كبيرًا للأمن الداخلي لأفغانستان.

وعلى الرغم من صمت الصين بشأن القتال عبر الحدود، رفض آصف فكرة عدم وجود دعم شعبي من بكين. “ليس من الضروري أن يصفق لنا العالم. وتابع: ما في مصلحتنا يكفينا. نحن نحمي مصلحتنا، بغض النظر عما إذا كان هناك من يصفق لنا أم لا”. وفق وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب