الجمعة يوليو 5, 2024
اقتصاد سلايدر

جوكوي يدعو إلى خفض أسعار الأدوية والأجهزة الطبية

أصدر الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) تعليمات لوزراء حكومته باستكشاف طرق لخفض أسعار الأدوية والمعدات الطبية، بهدف تعزيز القدرة التنافسية مع البلدان الأخرى.

وصدر التوجيه خلال اجتماع في القصر الرئاسي في جاكرتا اليوم الثلاثاء، حسبما أفاد وزير الصحة بودي جونادي صادقين ونقل عن جوكوي قوله: “نواجه حاليًا أسعارًا مرتفعة للمعدات الطبية والأدوية”.

وأكد جوكوي على الحاجة إلى المرونة في الصناعة الطبية المحلية، وخاصة استعدادًا للأوبئة المستقبلية. وناقش الاجتماع الأسباب الكامنة وراء ارتفاع تكاليف الأدوية والمعدات الطبية.

وأكد صادقين على عدم الكفاءة المحتملة في طرق التجارة وشدد على أهمية الحوكمة الشفافة لمنع ارتفاع الأسعار غير الضروري.

تميل أسعار الأدوية في إندونيسيا إلى أن تكون أعلى بثلاث إلى خمس مرات من تلك الموجودة في ماليزيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم كفاءة التجارة.

ولمعالجة هذا، يخطط صادقين للمشاركة في مناقشات مع مصنعي الأجهزة الطبية المحليين والجمعيات الصيدلانية لإيجاد حلول فعالة.

كما غطى الاجتماع الضرائب داخل صناعة الصحة. وأكد صادقين أن الحكومة تعمل على تنفيذ سياسات ضريبية فعّالة ومباشرة دون تعطيل الإيرادات الحكومية.

كما تمت مناقشة التنسيق بين الوزارات الفنية، خاصة فيما يتعلق بتشجيع تنمية الصناعة.

وأشار صادقين إلى وجود تناقضات، مثل فرض رسوم صفرية على استيراد أجهزة الموجات فوق الصوتية مقابل رسوم 15% المفروضة على الصناعة المحلية على المواد والمكونات المستخدمة في تصنيع نفس الأجهزة. وكشف أن “هذا هو المكان الذي تحدث فيه التناقضات”. حسبما ذكرت وكالة أنتارا

وبالمقارنة قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر، الدكتور على عوف، إن الشركات بدأت تطبيق زيادة أسعار الدواء بعدما تم إبلاغها.

وأشار إلى أن الشركات ستطبق الزيادة على إنتاجها الجديد من الأدوية أما المنتجات الموجودة في السوق فستظل بالسعر القديم.

وتوقع رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية أن يبدأ ظهور زيادة أسعار المنتجات الدوائية بنهاية يوليو المقبل مع الإنتاج الجديد الذي يجري تصنيعه، مشيرا إلى أن متوسط الزيادات بين 20 و25%. حسب آر تي

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب