الأثنين مايو 20, 2024
حوارات

د. أحمد مرعوه: الإتحاد العربي النمساوي جسر تواصل بين الحضارات والثقافات

مشاركة:

حوار: علي عليوه

الإتحاد العربي النمساوي للثقافة والفنون والإندماج اسم جديد وواعد في عالم الأدب والفن والإندماج، ومقره في مدينة فيينا بالنمسا وهو جمعية تخضع للقانون النمساوي.

 ومؤسسه ورئيسه هو الدكتور الأديب أحمد إبراهيم مرعوه، عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية ـ فرع القاهرة ـ وعضو إتحاد كتاب مصر، ويضم الإتحاد في عضويته نخبة من أهل الإختصاص بمختلف أنواعه الأدبية والفكرية والفنية والمهنية والتربوية .

وقد التقت “جريدة الأمة الإليكترونية” الدكتور أحمد إبراهيم مرعوه

وكان هذا الحوار ..

• متي تأسس الإتحاد العربي النمساوي للثقافة والفنون والإندماج؟

•• عقد الإتحاد إجتماعه التأسيسي الأول يوم الأحد 4/6/2023م، وتناول المجتمعون النظام الداخلي ورؤية

الإتحاد، والأهداف الرئيسية التي يطمح الاتحاد إلى الوصول إليها من خلال تفاعله مع المجتمع العربي والنمساوي والبيئة المحيطة.

وتم تسليط الضوء على الثقافتين العربية والنمساوية والحضارة العربية والاوربية من كل النواحي،، والتنوع الحضاري الموجود في العاصمة النمساوية فيينا.

وتمت مناقشة ماطرح على جدول أعمال اللقاء،ومنها الإتفاقيات المقترحة للتعاون والتشارك مع الاتحادات والمنظمات والهيئات التي تعنى بنفس المجال، بما يضمن التكامل بين الجميع، وتحقيق الأهداف المرجوة.

التفاعل مع وسائل التواصل والإعلام

• ماذا تم في الإجتماع التاسيسي الذي عقده الإتحاد بعد الإعلان عنه؟

•• تم عقد إجتماعا ضم الأعضاء المؤسسين تحدث فيه الأستاذ يونس العظم في بداية اللقاء، وأثنى على جدول أعمال الإتحاد والفكرة بشكل عام، وتمنى للإتحاد التوفيق والنجاح في عمله.

وتحدث الدكتور لطفي المجذوب عن الأعمال التي يجب أن يتميز بها الاتحاد، وطرح الكثير منها، والتي ستشكل بداية نوعية لفاعليات الاتحاد.

وتحدث الأستاذ محمد جاسم، المتخصص بفنون عدة، أبرزها الكتابة والإخراج والتعامل الأمثل مع وسائل التواصل الإجتماعي والإعلامي والفني،عن أهمية الإعلام في عمل الاتحاد، وتحدث عن تجربته الغنية في هذا المجال.

وتناول الأستاذ أشرف اهم  القضايا التي تهم عمل الاتحاد والانطلاق بها وإلى إمكانية دعمها.

كما أوضحت الأستاذة عبلة إبراهيم أهمية الجانب المادي، وأهمية وجود مكان، كمقر دائم للإتحاد لممارسة عمله بحرية أكبر ومستدامة.

كما أعربت الأستاذة هالة مغاوري، عن الدور المهم الذي يمكن أن تقوم به اللجنة الإعلامية وضرورتها، والذي سيسلط الضوء على أعمال الإتحاد بشكل عام.

وأوضح الدكتور علاء الدين النقشبندي، رئيس أكاديمية سمارت أكاديمي الشهيرة في مداخلته خلال الإجتماع، إلى أهمية التعاون المشترك بين كافة المنظمات، والهيئات، والنوادي، والجمعيات والاتحادات العربية.

 والمشاركة بما يضمن الخصوصية والنجاح المشترك وفق تخصص كل فريق، وقدم دعمه الكامل للاتحاد الوليد.

وأعرب الأستاذ المحامي محمد الشريف عن سعادته بانطلاق أعمال الاتحاد مشيرًا إلى التنوع الملحوظ في اختصاصات الأعضاء، وأهمية الاستفادة منها فيما يخص الشأن العام والمجتمعي، وقدم رؤيته وتجربته وكيفية العمل بما هو مفيد، وبما يتوافق مع أهداف الاتحاد.

وفي ختام الإجتماع التأسيسي للإتحاد تحدث المهندس محمد البيدق، وأشار بوضوح إلى الخطة الممنهجة التي يمكن أن تدعم رسالة الإتحاد، والتي تأهله بالظهور أمام المجتمع كهيئة عربية جديدة ومميزة، وأشار إلى كيفية تنفيذها.

وقام المركز العربي للإعلام ولقاء الثقافات،والذي يرأسه الصحفي والإعلامي المحنك ماجستير: حسن ططري، بتوثيق هذا الحدث المهم بالكلمة والصوت والصورة،بالتعاون مع الزميلة الأستاذة هالة مغاوري.  

اولوياتنا قضايا الإندماح والتنوع الحضاري

• ماهي وظائف واهداف الإتحاد العربي النمساوي للثقافة والفنون والإندماج؟

•• من وظائف الإتحاد تناول القضايا الملحة، التي تعنى بشؤون الاندماج والتعليم والعمل والآداب والفنون، وتسليط الضوء على الثقافتين العربية والنمساوية من كل النواحي، وتسليطه على الحضارة العربية والأوربية، وخاصة النمساوية، والتنوع الحضاري الموجود في العاصمة النمساوية فيينا.

ومن مهام الإتحاد أيضا دراسة وعقد الإتفاقيات المقترحة للتعاون والتشارك مع الاتحادات والمنظمات والهيئات العربية والدولية التي تعنى بنفس المجال، بما يضمن التكامل بين الجميع، وتحقيق الأهداف المرجوة.

• من أهداف الإتحاد توثيق الروابط مع المنظمات والهيئات العربية والاوربية فماذا حققتم في هذا المجال؟

•• بصفتي رئيس الاتحاد العربي النمساوي للثقافة والفنون والاندماج ـ أشكر الأستاذ يونس العظم ـ الأمين العام للاتحاد العربي النمساوي ـ على دعوته الكريمة لأعضاء الإتحاد لزيارة مقر برلمان النمسا .

 وتمت الزيارة  بحضور نخبة من أعضاء الإتحاد، وكان من بينهم د. لطفي المجدوب، والمنسق العام للاتحاد الإعلامي حسن ططري، وباقي الفريق الإعلامي للاتحاد ومنهم الإعلامية أ. هالة مغاوري، والأستاذة الشيماء سيف، والمسؤول الاجتماعي للاتحاد الأستاذة عبلة السيد،

 والأستاذة صوفيا، ومن الشباب: شفيق يونس العظم ـ عضو الإتحاد ـ والآنسة براديس يونس العظم، والأستاذ مقبول الرفاعي، عضو لجنة الشئون الثقافية والفنية، والأستاذة إيمان درويش، عضو الإتحاد.

وكان يوما رائعا بكل المقاييس، وستتكرر الزيارات لمعالم أخرى في النمسا إن شاء الله.

• ماهي الضوابط التي يلتزم بها الإتحاد في أداء رسالته؟

•• دعم الثقافة والقيم العربية فكريًا وأدبيًا، وذلك للتعبير عن طموحاتِ الأمة العربية والإسلامية  وآمالِها في أن يعم السلام والرخاء المجتمع الدولي، وذلك مع احترام قوانين البلاد المضيفة وخصوصياتها، والاندماج في كل ما هو مفيد.

 دون المساس بالأعراض والأعراق، ودون إزدراء الشرائع السماوية والوضعية، وعدم استخدام الخطابات التي تحض على العنف والكراهية والمضايقة ونبذ الآخر.

 وعدم نشر الإباحية الفنية و الفكرية، أو التلويح لها من خلال الكتابة أو الحوار، وعدم كتابة التعليقات الحرجة، وذلك كله بعيدًا عن السياسة والطائفية والحزبية، وكل الآراء التي ستنشر لاحقًا على موقع الاتحاد ستراجع لما يتوافق وأهدافه.

و أي كتابة لا تتماشى وسياسة الإتحاد المعلنة، يتم رفضها تلقائيًا، مع الأخذ في الحُسبان بأن أراء الكُتاب لا تعبر بالضرورة عن رأي الإتحاد.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب