الأربعاء مايو 1, 2024
اقتصاد سلايدر

مالية باكستان: توقعات باستقرار الروبية بعد محادثات صندوق النقد الدولي

قال وزير المالية محمد أورنجزيب إن الحكومة تتوقع انخفاضًا طفيفًا في قيمة الروبية بعد محادثات مع صندوق النقد الدولي، حسبما ذكر تقرير لبلومبرج .

               وزير المالية محمد أورنجزيب

ويزور وزير المالية حاليا واشنطن لحضور اجتماعات الربيع التي ينظمها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وقال إن الروبية تنخفض عادة ما بين 6٪ و 8٪ خلال سنة نموذجية.

وأضاف أورنجزيب: “لا أرى حاجة إلى أي تغيير في الخطوات”، مستشهداً باحتياطيات النقد الأجنبي القوية، والعملة المستقرة، وارتفاع التحويلات المالية، والصادرات الثابتة.

غير أن قروض صندوق النقد الدولي السابقة لباكستان أدت إلى انخفاض كبير في قيمة الروبية، ولكن هذه المرة، كان من المتوقع أن تكون النتيجة مختلفة وتابع: “الشيء الوحيد الذي يمكن أن يكون بمثابة ورقة رابحة، على الرغم من أننا يجب أن نكون على ما يرام في توقعاتنا، هو سعر النفط”.

كما أعرب الوزير عن التزام باكستان بضمان التنمية الاقتصادية المستدامة والنمو وأشار قيصر المالية إلى مجالات الإصلاح الرئيسية الثلاثة وهي الضرائب والطاقة والخصخصة، مضيفا أن أداء القطاع الزراعي كان أفضل خلال السنة المالية الحالية.

وقال الوزير إن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية لباكستان، بما في ذلك التحويلات المالية، أظهرت نتائج أفضل، وأضاف أن الحكومة ملتزمة بالانخراط في برنامج توسع أوسع مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف أن إسلام آباد تتوقع أن يزور وفد من صندوق النقد الدولي البلاد في مايو للتوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن برنامج القرض المقبل بحلول نهاية يونيو أو أوائل يوليو.

وفي وقت سابق، أدرجت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا القاعدة الضريبية والمزيد من مساهمات الأثرياء والشفافية في الإنفاق العام من بين القضايا المهمة التي يتعين على باكستان حلها لتعزيز اقتصادها من أجل برنامج متابعة.

وأكدت جورجييفا أن إسلام آباد تجري مناقشات بشأن برنامج متابعة لاتحاد الأعمال الصغيرة، لكنها شددت على أن لديها قضايا مهمة يجب حلها.

وقالت:”هناك قضايا مهمة للغاية يتعين حلها في باكستان: القاعدة الضريبية، وكيفية مساهمة الجزء الأكثر ثراء في المجتمع في الاقتصاد، والطريقة التي يتم بها توجيه الإنفاق العام، وبالطبع خلق… بيئة أكثر شفافية”. .

وأضافت جورجييفا أن “البلاد تتجه إلى الصندوق من أجل احتمال وجود برنامج متابعة، وهناك التزام بمواصلة هذا المسار”، مسلطةً الضوء على القضايا المعلقة التي لا تزال باكستان بحاجة إلى معالجتها. وفق وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب