السبت سبتمبر 28, 2024
أمة واحدة سلايدر

إندونيسيا تعد خارطة الطريق الوطنية للزكاة هذا العام

وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية حاليًا بإعداد خارطة طريق الزكاة الوطنية 2025-2045 لتحسين إدارة الزكاة الوطنية لدعم رفاهية الناس.

وقال مدير إدارة الزكاة والأوقاف بالوزارة، واريونو عبد الغفور، في بيان الوزارة هنا الأحد، إنه “مع وجود 71 مليون أسرة و250 مليون فرد في بيانات وزارة التنسيق للتنمية البشرية والثقافة، يجب علينا تجنب الازدواجية في استخدام الأموال الإقليمية”.

وأشار إلى أن خارطة الطريق التي تشمل دورة التنمية البشرية والخدمات الأساسية والحماية الاجتماعية والإنتاجية وبناء الشخصية، يجب أن تحظى باهتمام الجهات المعنية.

وقال كذلك إن خارطة الطريق يجب أن تشمل أيضًا مؤشرات أداء الجباة، ووحدة تعزيز الزكاة، واللائحة الداعمة لمهنة الجباة.

وشدد غفور على أهمية برامج الزكاة المحددة لدعم رفاهية الناس. وقال: “لا بد من تقسيم مراحل تنمية الزكاة إلى طويلة المدى، وقصيرة المدى، ومتوسطة المدى، وفق الرؤية الخالدة التي يجب أن تتماشى مع ثماني مهام في أجندة التنمية و17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة”. .

كما أكد على أهمية الدقة في تقديم المساعدة ومدة التنفيذ والتحقق في إدارة الزكاة. وقال إنه من خلال هذه الجهود سيكون للزكاة أثر كبير في خفض معدل الفقر.

وأوضح أن “الدقة في مساعدات الزكاة يجب أن تكون مدعومة بالوقت المناسب للتنفيذ وعملية التحقق الدقيقة. وبهذه الطريقة، يمكن للزكاة أن يكون لها تأثير كبير في الحد من الفقر”.

ولذلك، أكد على ضرورة الاهتمام بمواءمة البيانات والتحقق منها والتحقق من صحتها بين جميع أصحاب المصلحة، حتى على مستوى القرية.

وأعرب عن أمله في أن تكون صياغة خارطة طريق الزكاة الوطنية للفترة 2025-2045 بمثابة جهد لتحديد الاتجاهات والمشكلات والقضايا الإستراتيجية لإدارة الزكاة نحو رؤية إندونيسيا الذهبية لعام 2045.

وفي وقت سابق اذنت وزارة الشؤون الدينية لمكاتب الشؤون الدينية (KUAs) على المستوى المحلي بجمع أموال الزكاة (الصدقات الإسلامية) لتحسين جمع الصدقات الإسلامية والتبرعات في جميع أنحاء البلاد.

وقال مدير عام إرشاد المجتمع الإسلامي بالوزارة، قمر الدين أمين، إن جانبه يكثف الاتصالات مع الوكالة الوطنية للصدقات (بازناس) للتأكد من أن جمعيات الخير جاهزة للعمل كهيئات لجمع الزكاة قريبا.

وأضاف أمين في حدث منتدى تأثير الزكاة والوقف: “هناك شيء واحد أناقشه بشكل مكثف مع زملائي في بازناس، وهو إنشاء جمعيات جمع الزكاة، بأعدادها الهائلة على الصعيد الوطني، كوحدة لجامعي الزكاة “.

وأشار إلى أن السماح لجامعات الكويت بجمع الزكاة يتماشى مع جهود الوزارة لتحسين المكاتب كمراكز للخدمات الدينية.

علاوة علي إن وحدات جمع الزكاة ، بالإضافة إلى تعزيز جمع الصدقات في جميع أنحاء البلاد، ستساعد أيضًا في تعزيز الثقافة المالية الإسلامية بين المسلمين.

وأوضح المدير العام أن “جامعة KUA هي مكان ذو كثافة عالية من أنشطة السكان. وهناك أعداد كبيرة من الشخصيات الدينية والمساعدين في KUA، وسيكونون وكلاء محو الأمية لدينا”.

وقال أمين إن السلطات بحاجة إلى تعزيز المعرفة حول الصدقات الإسلامية بين السكان لمعالجة المستوى الحالي المنخفض لمعرفة القراءة والكتابة فيما يتعلق بالزكاة والوقف بين المسلمين ، حتى أولئك الذين حصلوا على تعليم جامعي.

وأضاف أن المعرفة بالصدقات الإسلامية لها تأثير كبير في تشجيع المزيد من السكان على أداء واجباتهم المتعلقة بالصدقات. وتابع أمين “هذا هو التحدي الذي يواجهنا. ومن ثم فهو أحد البرامج ذات الأولوية لمديريتنا العامة. وأنا أشجع وكالات الصدقات والأوقاف في جميع أنحاء إندونيسيا للمساعدة في زيادة الثقافة المتعلقة بالزكاة والأوقاف بين المسلمين”. حسب وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب