الأثنين أبريل 29, 2024
انفرادات وترجمات

الاتحاد الأوروبي يعتزم تمديد العقوبات ضد إيران

مشاركة:

“الوزراء يدعون جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة إلى التراجع عن حافة الهاوية!” بهذه الكلمات المثيرة، ناشد ممثل الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إيران وإسرائيل عبر مؤتمر عبر الفيديو بعد الاجتماع الخاص لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. وقال بوريل إن الهجوم الإيراني المباشر غير المسبوق على إسرائيل يمثل تصعيدا حاسما. والهدف الآن هو تجنب المزيد من التصعيد. ولابد أن تنتهي لعبة الشطرنج السياسية القائمة على الضربات والضربات المضادة، وإلا فإن الشرق الأوسط سوف ينزلق إلى حرب شاملة. لا أحد يمكن أن يريد ذلك. وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي متفقون تماما، مما يشير إلى أنه من المتوقع ضبط النفس من دولة الاحتلال وإيران.

إضافة عقوبات على إيران
ودعا بعض الوزراء، ومن بينهم رئيسة وزارة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على النظام الثيوقراطي في إيران. وقال بوريل إنه يتم الآن النظر في تمديد العقوبات واسعة النطاق الموجودة بالفعل. ومن المقرر أن تمتد العقوبات المفروضة على إنتاج الطائرات بدون طيار الإيرانية، والتي استهدفت في السابق شحنات إلى روسيا، لتشمل منطقة الشرق الأوسط بأكملها. وينبغي اتخاذ القرارات في هذا الشأن الأسبوع المقبل.

واقترح وزراء آخرون فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، وهو وحدة خاصة بالجيش. وأشار منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إلى أن هذه العقوبات مطبقة منذ العام الماضي. وقد فشل إدراج الحرس الثوري كمجموعة إرهابية، حتى الآن بسبب العقبات القانونية. ومن أجل الإدراج الرسمي، يجب أن يكون هناك تصرف محدد من قبل الحرس الثوري في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقال بوريل إنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن مثل هذه الحالة. كما يريدون أن يتم التحقق من ذلك مرة أخرى من قبل محامي المفوضية الأوروبية.

“لا تنسوا غزة”
وكان جوزيب بوريل قد أشاد في وقت سابق برحلة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى دولة الاحتلال. وبحسب السياسية الإسبانية، فقد تكون قادرة على التأثير على شيء ما هناك لأن ألمانيا تربطها علاقة قوية بدولة الاحتلال. وشدد بوريل، الذي ينظر إليه في دولة الاحتلال على أنه مقرب للغاية من الفلسطينيين، في بروكسل على أن الاتحاد الأوروبي يقف بحزم إلى جانب دولة الاحتلال لدرء الهجمات من إيران. وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: “لكن يجب ألا ننسى الكارثة الإنسانية في قطاع غزة”. وكرر الدعوة المشتركة لوزراء الاتحاد الأوروبي من أجل وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة لتحرير الرهائن  من أيدي حماس وتمكين الإمدادات للسكان المدنيين.

تواصل مجموعة السبع مناقشة أزمة الشرق الأوسط
وتتحرك القافلة الدبلوماسية يوم الأربعاء إلى جزيرة كابري الإيطالية في خليج نابولي. وكما هو مخطط منذ فترة طويلة، سيجتمع هناك وزراء خارجية أهم سبع دول صناعية غربية، وكذلك ممثل الاتحاد الأوروبي، بوريل. وقال دبلوماسيون إيطاليون إن إيران ودولة الاحتلال وحماس والوضع في قطاع غزة والأزمات في الشرق الأوسط ستكون على رأس جدول الأعمال في هذه الجزيرة السياحية الخلابة. وكان من المفترض في الواقع أن تهيمن الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا والدعم المستمر لكييف على الاجتماع.

وستدعو مجموعة السبع طهران إلى الامتناع عن شن المزيد من الهجمات على دولة الاحتلال. سوف يتعرض برنامج الأسلحة النووية الإيراني للانتقاد مرة أخرى من جانب مجموعة السبع، كما حدث في كل اجتماع للدول الصناعية الرائدة على مدى السنوات العشرين الماضية. يجب على دولة الاحتلال أن تدرك أنها كانت قادرة على صد الهجوم الإيراني بنجاح وأن أي شكل من أشكال الانتقام ليس ضروريا. وكان رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع قد حددوا هذا الخط بالفعل في مؤتمر عبر الفيديو في نهاية الأسبوع.

المزيد من المساعدات لأوكرانيا
وفيما يتعلق بموضوع أوكرانيا، ينبغي لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن يشرح كيف يمكن لإدارته أن تتمكن من التغلب على الحصار الجمهوري في الكونجرس الأميركي. ولا يمكن دفع 60 مليار يورو من المساعدات العسكرية ومساعدات الميزانية لأوكرانيا. ومن المقرر أن تكون هناك محاولة تصويت جديدة في مجلس النواب بحلول نهاية الأسبوع. ومن الممكن أن يعلن الشركاء الأوروبيون الثلاثة في مجموعة السبع، فرنسا وبريطانيا العظمى وألمانيا، بالإضافة إلى كندا واليابان، ما إذا كانوا سيزيدون مساعداتهم لأوكرانيا وكيف سيفعلون ذلك. قد يعلن وزير الخارجية الياباني كاميكاوا يوكو أن اليابان تزود الولايات المتحدة بمزيد من الصواريخ وصواريخ كروز، وفقًا لدبلوماسيين إيطاليين. ويمكن للأميركيين بعد ذلك، بدورهم، نقل أسلحة أمريكية الصنع إلى الجيش الأوكراني. ويجب أن تكون هذه المشاركة اليابانية غير المباشرة في إمداد أوكرانيا بالإمدادات متسقة مع الدستور الياباني، الذي يحظر الإمداد المباشر للأطراف المتحاربة.

وتطالب أوكرانيا بالدفاع الجوي كما هو الحال في دولة الاحتلال
ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرة أخرى الشركاء الغربيين توفير الدفاع الجوي الذي تشتد الحاجة إليه ضد الطائرات بدون طيار والصواريخ الروسية. وقال الرئيس زيلينسكي إن الحلفاء الغربيين يجب أن يدافعوا عن أوكرانيا مثلما دافعوا عن إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية.

ورفض مضيف مجموعة السبع، وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، مقارنة زيلينسكي. وقال أنطونيو تاجاني للأخبار إن “الوضع في إسرائيل مختلف تماما عما كان عليه في أوكرانيا. أقلعت القوات الجوية الأردنية لأن طائرات بدون طيار وصواريخ إيرانية كانت تحلق فوق أراضيها، وطار الأمريكيون والفرنسيون بطائراتهم لأن لديهم قواعد في المنطقة”. وكالة أنسا. وهم ليسوا طرفاً في الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، بل إنهم يحمون الحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي. وقال وزير الخارجية الإيطالي: “لا يمكننا أن نفعل المزيد لأننا لسنا في حالة حرب مع روسيا ولا يتم إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على دول الناتو”.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب