السبت أبريل 27, 2024
انفرادات وترجمات

الانقسام وانهيار الطبقة السياسية والتوتر مع واشنطن ..حصيلة الاحتلال بعد  180يوما من الحرب

لم تتعرض العلاقات الأمريكية الإسرائيلية والتحالف الاسترتيجي  لمثل هذا التحدي خصوصا بعد سماح واشنطن لصدور  قرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لاسيما أن مثل هذا التوجه  يشجع الأصوات الشعبوية التي تطالب إسرائيل بانتزاع المزيد من الاستقلال عن النفوذ الأمريكي.

وقد أغضب الموقف الأمريكي بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال ”  رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة اسيما مع  قرار إدارة بايدن بالامتناع عن القرار وكسر التقليد الأمريكي المتمثل في حق النقض ضد التدابير التي تكرهها إسرائيلوهو عضب دفع  الزعيم الإسرائيلي  لإلغاء خطط لإرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن لإجراء محادثات حول عملية برية مخطط لها في رفح، إحدى مدن جنوب غزة.

وبحسب التقرير الذي ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية ذهب بعض حلفاء رئيس الوزراء اليمينيين إلى أبعد من ذلك، متسائلين عما إذا كانت إسرائيل قد اعتمدت كثيرا على حليفتها الأمريكية ولا ينبغي أن ترسم مسارا أكثر استقلالية.

قالت كارولين غليك، كاتبة عمود الرأي الإسرائيلي والمستشارة السابقة لنتنياهو: “أصبحت إسرائيل تعتمد بشكل مفرط على الأسلحة الأمريكية على وجه الخصوص”. “يجب أن تتغير طبيعة علاقتنا من دولة عميلة وراعية إلى شراكة.” أعتقد أنه أفضل لكلا الجانبين.”

حرب غزة

وعلى مدى عقود، لم يشكك معظم الإسرائيليين أبدا في تحالف البلاد مع واشنطن إذ تعتمد إسرائيل على الولايات المتحدة على العديد من الجبهات، من مليارات الدولارات لحزم المساعدات العسكرية إلى التنسيق بشأن مواجهة إيران إلى التعاون السيبراني.

وفي أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر، أرسلت الولايات المتحدة سفنا حربية إلى المنطقة، إلى جانب القوات والأصول العسكرية، في تحركات ينظر إليها على نطاق واسع على أنها ردع ميليشيا حزب الله اللبناني وحليفته إيران من دخول الصراع وإشعال حرب أوسع.

ووفقا للصحيفة الأمريكية ترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وكذلك مركزها وجناحها الأيسر، أن الدعم الأمريكي لإسرائيل هو حجر الأساس لمستقبل البلاد.

قال عضو مجلس وزراء الحرب بيني جانتس يوم الاثنين: “إن العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة هي محورية  في أمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية، والحوار المباشر مع الإدارة الأمريكية هو أصل أساسي يجب عدم التخلي عنه حتى عندما تكون هناك تحديات ونزاعات”.

لكن الشقوق بدأت في الظهورإذ تدعم غالبية اليسار والوسط الإسرائيليين، 82.5٪ و64.5٪ على التوالي، التنسيق مع الأمريكيين. على اليمين، ومع ذلك، تقول أغلبية 64٪ إن إسرائيل يجب أن تتصرف فقط وفقا لحكم قيادتها، وفقا لاستطلاع للرأي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي في مارس.

بيني جانتس

قال جليك إن قرار مجلس الأمن”معاد للغاية لإسرائيل” لأنه أرسل رسالة إلى حماس مفادها أنه يمكن أن تحصل على كل ما تريد دون إطلاق سراح الرهائن في ظل  دعوة القرار إلى وقف إطلاق النار وكذلك إطلاق سراح الرهائن، بدلا من تبني الموقف الإسرائيلي بأن وقف إطلاق النار يستند إلى إطلاق سراح الرهائن.

بعد وقت قصير من تمرير القرار، كتب وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير على منصة “أكس “””أم شموم”، من الأفضل ترجمته على أنه “الأمم المتحدة – شم الأمم المتحدة”. تنقل العبارة، التي نسبت في الأصل إلى الأب المؤسس لإسرائيل ديفيد بن غوريون، القناعة المبكرة بأن إسرائيل يجب أن تبحث عن نفسها ولا يمكنها الاعتماد على المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة

قدم عضو في حزب الليكود بزعامة نتنياهو، البرلماني بوعز بزموت، انتقادات أقل حدة ، ووصف التوترات  بين واشنطن وتل أبيب بأنها “خلاف في الأسرة قائلا : “نحن نمر بلحظة غير مريحة في العلاقة” ولكننا سنتغلب عليها كما حدث في الماضي مع إدارات مختلفة “.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن الامتناع عن التصويت لا يمثل “تغييرا في السياسة” للرئيس بايدن. وقال: “لا يوجد سبب ينظر إلى هذا على أنه نوع من التصعيد”.

بعد 7 أكتوبر عرض بايدن دفاعا كاملا عن إسرائيل وطار للقاء نتنياهو بعد أقل من أسبوعين من الهجوم الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين الإسرائيليين. في ذلك الوقت، تم استقباله بلوحات إعلانية كبيرة على طول الطريق السريع في تل أبيب مع صورته والعلم الأمريكي والكلمات، “شكرا لك سيدي الرئيس”.

ولكن منذ ذلك الحين، تسببت الانتقادات المتزايدة من قبل بايدن لتصاعد عدد القتلى من الفلسطينيين – الآن أكثر من 32000 – في توترات، وأعطت الأعضاء الأكثر شعبوية في الحكومة الإسرائيلية فرصة  للقول بإن إسرائيل لا ينبغي أن تأخذ الرأي الدولي في الاعتبار أو أن تتعثر بسبب تحالفها مع الولايات المتحدة.

وفي بداية زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت إلى البنتاغون يوم الثلاثاء، قال نظيره الأمريكي إنه من الضروري الأخلاقي والاستراتيجي حماية المدنيين الفلسطينيين.

وصف وزير الدفاع لويد أوستن، في تصريحات حازمة بشكل غير عادي، الوضع في غزة بأنه “كارثة إنسانية”. كما حذر من أنه “في غزة اليوم، عدد الضحايا المدنيين مرتفع للغاية وكمية المساعدات الإنسانية منخفضة للغاية”.

غير أن  جالانت أكد في الاجتماع أن إسرائيل لن توقف العمليات العسكرية النصر في  غزة حتى يتم إعادة جميع الرهائن المتبقين مشيرا إلي أن النصر الحاسم فقط سينهي الحرب .

لقد اثارت مواقف  الحكومة الإسرائيلية جدلا في اوساط بعض المعتدلين ، الذين يرون مع ذلك  أن استمرار الدعم الأمريكي أمر حاسم في هزيمة حماس وضمان عدم حدوث 7 أكتوبر مرة أخرى مشيرين إلي أن إسرائيل تنتظرها لحظة حاسمة حيث تخطط إسرائيل لهجوم محتمل في رفح، حيث يحتمي ما يقدر بمليون شخص، في وقت أعربت فيه بلدان أخرى عن انتقادات متزايدة لنتنياهو ومسار الحرب منذ العملية البرية في غزة.

وقال تشاك فريليش، نائب مستشار الأمن القومي السابق: “يلعب نتنياهو الآن بأحد أهم عناصر الأمن القومي الإسرائيلي”. وقال في إشارة إلى حزم المساعدات العسكرية السنوية التي تتراوح عادة بين 4 مليارات دولار و5 مليارات دولار: “لا يهم مدى جودة جنودك، إذا لم يكن لديهم أسلحة، فقد انتهى الأمر”.

فيما يواجه نتنياهو أرقاما قياسية منخفضة في الاقتراع بعد هجوم 7 أكتوبر، مما دفع بعض المحللين إلى القول إن الزعيم الإسرائيلي يلعب مواجهته مع الولايات المتحدة للفوز بأصوات اليمين حيث  يرغب 15٪ فقط من الإسرائيليين في رؤيته كرئيس للوزراء بعد الحرب، وفقا لاستطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي في ينايرير. يقول استطلاع أجرته IDI في مارس إن 32٪ فقط من اليهود الإسرائيليين يوافقون على سلوك نتنياهو منذ أكتوبر.

“وقد زادت الانتقادات الموجهة لنتنياهو حيث قال زعيم المعارضة يائير لابيد علي “أكس “إن عدم المسؤولية التي أظهرها نتنياهو لا يمكن تصورها.” يوم الاثنين، إلي إنه يسرع هذه الأزمة فقط لكسب نقاط مع قاعدته”مشيرا

قال ألون بينكاس، القنصل العام الإسرائيلي السابق في نيويورك: “يجب أن نكون قلقين طالما أنه رئيس الوزراء، فهو يضحي بكل شيء من أجل بقائه السياسي”.

ويحاول نتنياهو  أيضا الدفع من خلال قانون لا يحظى بشعبية يعفي الإسرائيليين الأرثوذكس المتطرفين من الخدمة في الجيش. كان من المفترض طرح هذا القانون للتصويت يوم الثلاثاء، ولكن تم تأجيله.

ونادرا ما استخدمت الولايات المتحدة نفوذها في مجلس الأمن من قبل للتعبير عن عدم رضاها عن إسرائيل. كانت آخر مرة في عام 2016، في ظل إدارة أوباما، عندما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار دعا إلى وقف جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب