الأحد مايو 5, 2024
انفرادات وترجمات

الرئيس الفرنسي ماكرون: أوروبا قد تموت

مشاركة:

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في خطابه الذي ألقاه بجامعة السوربون في باريس، والذي أطلق عليه اسم “خطاب أوروبا”، إلى تطوير دفاع أوروبي “ذو مصداقية”. وقال الرئيس الفرنسي: “في الأشهر المقبلة، أدعو جميع الشركاء إلى بناء مبادرة دفاعية أوروبية”. إن أوروبا تمر بنقطة تحول ويتعين عليها أن تبذل المزيد من الجهد حتى تتمكن من التنافس مع المنافسين العالميين الذين يعيدون تسليح أنفسهم بسرعة.

إن التهديد الأعظم لأمن أوروبا هو الحرب في أوكرانيا. وقال ماكرون: “الشرط الأساسي لأمننا هو ألا تنتصر روسيا في هذه الحرب العدوانية”. واقترح إنشاء أكاديمية عسكرية أوروبية. وقال: “يجب أن تكون أوروبا قادرة على الدفاع عما تهتم به – مع حلفائها عندما يكونون مستعدين، ولكن أيضًا بمفردها عند الضرورة”.

أوروبا في الخارج – أوروبا أولاً
وكرر ماكرون مطلبه بإعطاء الأفضلية للإنتاج الأوروبي للمعدات الدفاعية وتحمل ديون مشتركة مقابل ذلك – وهي مطالب لم تتم مشاركتها بالكامل في برلين بعد. تحتاج أوروبا أيضًا إلى تعزيز مجال الأمن السيبراني.

وعلى المستوى الدفاعي، من المهم أيضًا تعزيز العلاقات مع بريطانيا العظمى، الدولة التي غادرت الاتحاد الأوروبي. ووصف ماكرون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه إحدى “الأزمات غير المسبوقة” التي واجهتها أوروبا في السنوات الأخيرة. وتحدث عن “انفجار” كانت آثاره السلبية تعني أن أحداً لم يروج للخروج – لا من الاتحاد الأوروبي ولا من اليورو.

الاستقلال عن الولايات المتحدة الأمريكية
وقال ماكرون إن أوروبا يجب أن تكون قادرة على فتح حوار مع دول ثالثة وإظهار أنها ليست “تابعة” للولايات المتحدة. وعلى الصعيد الاقتصادي، فإن القارة العجوز معرضة لخطر التخلف في السياق الدولي، ويتعين عليها أن تعيد النظر في نموذج النمو الذي تتبناه.

ويصف مساعدو الرئيس الخطاب بأنه مساهمة فرنسا في الأجندة الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة. وسيتم تحديد جدول الأعمال بعد الانتخابات الأوروبية المقرر إجراؤها في يونيو.

فرنسا الطاقة النووية
وقال ماكرون إن فرنسا ستلعب دورها في هذا الأمر. وأوضح الرئيس أن الردع النووي الذي تمتلكه فرنسا هو “عنصر أساسي في الدفاع عن القارة الأوروبية”. وأكد قبل ستة أسابيع من الانتخابات الأوروبية: “بفضل هذا الدفاع الموثوق، يمكننا بناء الضمانات الأمنية التي يتوقعها شركاؤنا في جميع أنحاء أوروبا”. ومن الممكن أيضاً أن يتيح الإطار الأمني ​​المشترك إمكانية “بناء علاقات حسن الجوار مع روسيا” في المستقبل.

تحذير من تراجع نفوذ أوروبا
وحذر ماكرون في خطابه الذي اعتبره المراقبون بمثابة مساهمة في حملة الانتخابات الأوروبية: “هناك خطر كبير في إضعافنا أو حتى تركنا وراءنا”. لقد اختار كلمات متطرفة: “أوروبا اليوم مميتة، ومن الممكن أن تموت، وهذا يعتمد فقط على قراراتنا”.

بظهوره، تابع ماكرون خطابًا رئيسيًا ألقاه عام 2017 في نفس المكان: في ذلك الوقت، في جامعة السوربون، أوجز رؤية “السيادة الأوروبية” و”الاستقلال الاستراتيجي” – وهي المصطلحات التي أصبحت الآن كلمات مألوفة في بروكسل. . في ذلك الوقت، اقترح ماكرون على وجه التحديد ميزانية مشتركة لدول اليورو. ولابد أن تكون هناك أيضاً ميزانية دفاعية للاتحاد الأوروبي بحلول العقد المقبل.

موافقة المستشار الاتحادي
وأعرب المستشار أولاف شولتز عن موافقته بعد خطاب ماكرون. وهو يؤيد من حيث المبدأ التدابير التي اقترحها الرئيس الفرنسي من أجل أوروبا قوية وآمنة اقتصاديا. وأكد شولتز على المنصة أن الهدف المشترك لفرنسا وألمانيا هو “أن تظل أوروبا قوية”.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب