الأثنين أبريل 29, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

الهجوم الإيراني يختبر قدرة نتنياهو على البقاء السياسي

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| وفي دولة شديدة الاستقطاب تتعرض للهجوم مرة أخرى، ربما يعتمد مصير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ما سيحدث بعد ذلك.

وفي إسرائيل المنقسمة بشدة، حتى المشهد الدرامي فوق سماء البلاد يوم الأحد مفتوح للتفسير السياسي.

بالنسبة لمؤيدي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فإن عرض إسرائيل للتكنولوجيا الدفاعية ضد الصواريخ الإيرانية التي شملت مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ يثبت أن نتنياهو كان على حق منذ فترة طويلة في التحذير من التهديد الذي تشكله إيران.

ويكره خصومه أن ينسبوا إليه أي فضل، ويحتفظون بثنائهم على القوات الجوية.

قال مازال معلم، المعلق السياسي الإسرائيلي في موقع “المونيتور” الإخباري الشرق أوسطي، ومؤلف سيرة ذاتية حديثة للزعيم الإسرائيلي: “مثل كل شيء في إسرائيل في السنوات الأخيرة، تنقسم القصة إلى روايتين”.

وأضافت المعلم: “أن الانقسام والاستقطاب في المجتمع الإسرائيلي يمنع الناس من رؤية الصورة كاملة”.

وجاء الوابل الإيراني يوم الأحد، رداً على هجوم إسرائيلي على مبنى السفارة الإيرانية هذا الشهر في دمشق والذي أسفر عن مقتل العديد من كبار القادة في القوات المسلحة الإيرانية، في وقت محفوف بالمخاطر بالنسبة لنتنياهو.

وفي الداخل، فهو زعيم لا يحظى بشعبية، ويحمله الكثيرون المسؤولية عن سياسة حكومته والإخفاقات الاستخباراتية التي أدت إلى الهجوم المميت الذي قادته حماس في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي دفع إسرائيل إلى خوض الحرب في غزة. وفي الخارج، أصبح محط انتقادات دولية بسبب ملاحقة إسرائيل لتلك الحرب، التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من سكان غزة، وقد تعتمد كيفية خروجه في النهاية من هذه الحلقة على ما سيحدث بعد ذلك.

ويتعين على نتنياهو الآن أن يتخذ خياراً. فهل سيرد على إيران بهجوم مضاد قوي وربما يورط إسرائيل ودول أخرى في حرب أوسع نطاقا؟ أم أنه سيستوعب الهجوم، الذي أدى إلى إصابة فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات بجروح خطيرة، ولكنه بخلاف ذلك تسبب في أضرار محدودة، ويرضخ للتحالف الذي ساعد في الدفاع عن إسرائيل لصالح الاستقرار الإقليمي؟ ويحث حلفاء إسرائيل على ضبط النفس.

وقال إفرايم هاليفي، الذي شغل منصب مدير الموساد، وكالة المخابرات الإسرائيلية، خلال الفترة الأخيرة من ولاية نتنياهو الأولى في السلطة: “السؤال هو ما إذا كانت إسرائيل سترد على الفور، أو ستفاجئ الإيرانيين بطريقة أو بأخرى”.

ومنذ عامه الأول في منصبه عام 1996، حذر نتنياهو من أن إيران النووية ستكون كارثية وأن الوقت ينفد. وعلى مدى ما يقرب من ثلاثة عقود منذ ذلك الحين، ظل يدق ناقوس الخطر نفسه.

وتحتفظ إيران بشبكة من الميليشيات الوكيلة في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك في غزة، والتي تمولها الحكومة وتزودها بالأسلحة. وقد اشتبكت بعض تلك الميليشيات في اليمن وسوريا ولبنان مع إسرائيل، مما أدى إلى تشتيت انتباه الحكومة والجيش الإسرائيليين وسط الحرب مع حماس.

ولكن ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق، كما يقول الخبراء، حيث أن إيران أصبحت أقرب من أي وقت مضى إلى الحصول على سلاح نووي. ولا يزال أنصار نتنياهو ينسبون إليه الفضل في وضع البرنامج النووي الإيراني على جدول الأعمال العالمي في ذلك الوقت، ويثنون عليه الآن لاستثماره في نظام الدفاع الجوي القوي متعدد الطبقات الذي سمح لإسرائيل وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة، باعتراض الصواريخ الضخمة، كما حدث مع غالبية الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية في نهاية هذا الأسبوع قبل أن تصل إلى إسرائيل.

وفي بعض الأحيان، يلجأ نتنياهو إلى الحيل والطرائف للفت الانتباه إلى التقدم النووي الإيراني، وقد جعل نتنياهو في الماضي من معارضة إيران جزءًا أساسيًا من دبلوماسيته العالمية. وذات مرة، رفع في الجمعية العامة للأمم المتحدة رسماً كاريكاتورياً لقنبلة تحمل خطوطاً حمراء تصور مستويات التخصيب. وفي مرة أخرى، في مؤتمر ميونيخ الأمني، لوح بقطعة من حطام ما قال إنها طائرة بدون طيار إيرانية أرسلت من سوريا وأسقطتها إسرائيل.

يتذكر جيريمي يسسخاروف، السفير الإسرائيلي السابق لدى ألمانيا والذي كان لسنوات مسؤولاً عن وزارة الخارجية لتنسيق الجهود الدبلوماسية بشأن الأمن الإقليمي والتهديد الإيراني، قائلاً: “في كل مكان ذهب إليه كان يتحدث عن ذلك”.

وفي بعض الأحيان، أدت حملة نتنياهو ضد إيران إلى توتر شديد في علاقات إسرائيل مع الرؤساء الأمريكيين، على الرغم من أن الدعم الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لإسرائيل كان يعتبر منذ فترة طويلة رصيدا استراتيجيا.

وفي عام 2012 تقريبًا، أثار نتنياهو غضب إدارة أوباما من خلال الضغط بقوة على الرئيس باراك أوباما لوضع “خطوط حمراء” واضحة بشأن التقدم النووي الإيراني، الأمر الذي من شأنه أن يدفع الولايات المتحدة إلى توجيه ضربة عسكرية.

وقبل ذلك، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعد خططاً لتوجيه ضربة إسرائيلية أحادية الجانب في مواجهة معارضة شديدة من واشنطن وانتقادات علنية من سلسلة من قادة الأمن الإسرائيليين السابقين. ولم يكن من الواضح على الإطلاق ما إذا كان نتنياهو يخادع، وتراجعت احتمالات توجيه ضربة وشيكة.

كما تحدى أوباما في عام 2015 بخطاب حماسي أمام اجتماع مشترك للكونغرس أدان فيه ما أسماه “الاتفاق السيئ” الذي تتفاوض عليه الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى مع إيران للحد من برنامجها النووي.

عندما وصل الرئيس دونالد جيه ترامب إلى السلطة، شجعه نتنياهو على الانسحاب من الاتفاقية – وهي خطوة وصفها العديد من الخبراء الإسرائيليين بأنها خطأ فادح وفشل لسياسة السيد نتنياهو تجاه إيران.

وقال يسسخاروف: “منذ ذلك الحين، لم تكن هناك قيود على البرنامج”، مضيفًا: “لم يكن البرنامج أكثر تقدمًا من أي وقت مضى”.

ولكن تحت إشراف نتنياهو أيضًا، أقامت إسرائيل علاقات دبلوماسية مع المزيد من الدول العربية التي تعتبر جزءًا من المحور المعتدل المناهض لإيران، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

وبغض النظر عما سيأتي بعد ذلك، قالت السيدة المعلم، كاتبة سيرة نتنياهو: “بيبي لا يزال في اللعبة”، في إشارة إليه بلقبه. وأضاف: «إنه لاعب مركزي، ولم ينته الأمر دبلوماسيًا أو سياسيًا. ويلعب لعبة طويلة.”

المصدر: نيويورك تايمز

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب