السبت مايو 11, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

عودة مصطلح محور الشر في الغرب.. الصين وروسيا وإيران

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| عندما وافق مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، أخيراً على الدعوة للتصويت على مشروع قانون المساعدات الخارجية الذي يتضمن الدعم العسكري لأوكرانيا، فقد فعل ذلك في مواجهة معارضة شديدة من الجناح الأيمن في الحزب الجمهوري.

 

ولأنه يعلم أن وظيفته قد تكون على المحك، فقد شرح تحوله باستخدام مصطلح جديد من عهد جورج دبليو بوش، قائلاً: إن “محور الشر” الذي يضم روسيا والصين وإيران قد تشكل.

وقال جونسون: “أعتقد أن شي جين بينغ وفلاديمير بوتين وإيران هم بالفعل محور الشر. أعتقد أنهم ينسقون بشأن هذا الأمر”، في إشارة إلى زعيمي الصين وروسيا.

ومن الواضح أن هذه العبارة، التي استخدمها جورج دبليو بوش في خطابه عن حالة الاتحاد عام 2002 للإشارة إلى إيران والعراق وكوريا الشمالية، قد عادت إلى رواجها مرة أخرى.

ولكن هذا الأمر كان موضع شك قبل عشرين عاماً، والآن تسود أسئلة مماثلة.

“على الرغم من المخاطرة بأن يبدو الأمر ساخرًا بعض الشيء، فإن رواية “محور الشر” برمتها هي مجرد وسيلة جيدة للترويج لعدد قليل من المواقف الدولية المعقدة للغاية على أنها مهمة”، كما يقول أوليفر دونيلي، باحث دكتوراه في العلاقات الدولية بجامعة كوينز في بلفاست. قال لأخبار RTÉ.

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن، قانونًا هذا الأسبوع بهدف دعم أوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار تقريبًا.

ويشمل أيضًا أكثر من 26 مليار دولار لإسرائيل ومساعدات إنسانية للمدنيين في مناطق الصراع، بما في ذلك غزة، وأكثر من 8 مليارات دولار لحلفاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تايوان.

وقال دونيلي: “هذا المحور المفترض هو الخط الأنسب الذي يربط الدعم لتايوان وإسرائيل وأوكرانيا”.

ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد شيء يحدث. لسبب واحد، جونسون ليس الوحيد الذي يربط بين روسيا والصين وإيران.

وحتى السيناتور الديمقراطية المحترمة جين شاهين، وهي عضو ذو وزن كبير في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ربطت روسيا مراراً وتكراراً مع الصين وإيران، ولكن أيضاً مع كوريا الشمالية.

ليس من الصعب أن تعرف السبب

وكانت الدول الأربع تدعم الحرب الروسية في أوكرانيا بطريقتها الخاصة.

وعبرت روسيا عن “شكرها العميق” لكوريا الشمالية على ما وصفته بـ”دعمها الثابت والمبدئي” في الصراع.

ورغم أن البلدين نفيا ذلك، فمن المعتقد أن كوريا الشمالية نقلت أكثر من مليون قطعة ذخيرة إلى روسيا منذ بدء الحرب.

وكان الدعم الإيراني أكثر وضوحا. ورغم أن كلا البلدين نفيا ذلك مرة أخرى، فقد اعتمدت القوات الروسية بشكل كبير على الطائرات الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا. وفي الآونة الأخيرة، أرسلت عدداً كبيراً من الصواريخ الباليستية إلى روسيا.

وكانت مشاركة الصين أكثر من مجرد عمل متوازن. وعلى الرغم من أنها لم تزود روسيا بالأسلحة، إلا أنها زادت مبيعات الأدوات والإلكترونيات الدقيقة والمكونات الأخرى التي تحتاجها موسكو لتصنيع أسلحتها الخاصة.

وقال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، في بكين أمس، بعد ساعات فقط من لقائه بالرئيس الصيني شي جين بينغ، إن «روسيا ستكافح من أجل مواصلة هجومها على أوكرانيا دون دعم الصين».

لقد أوضحت أنه إذا لم تعالج الصين هذه المشكلة، فسوف نقوم بذلك».

ورغم أن العلاقة التاريخية بين الصين وروسيا اتسمت بفترات من التعاون والتنافس الاستراتيجي المكثف، فإنها ظلت متوافقة لعدة عقود من الزمن ــ بشكل أو بآخر منذ تولى فلاديمير بوتن السلطة في عام 1999.

لكن الرابطة اكتسبت أهمية أكبر منذ عام 2014، عندما غزت روسيا شبه جزيرة القرم.

وبعد أن تعرضت روسيا للعقوبات الغربية، عرضت الصين دعماً مالياً حاسماً وسرعان ما وقع البلدان على اتفاق لتوريد الغاز مدته 30 عاماً بقيمة 400 مليار دولار.

وتزعم موسكو – بأن الغرب وحلف شمال الأطلسي كانا يهددان روسيا.

والقاسم المشترك هنا هو روسيا بوتين. ولكن السؤال هو ما إذا كانت هذه الدول الأربع تنسق فعلياً على النحو الذي يتصوره رئيس مجلس النواب الأمريكي.

وقالت أنجيلا ستينت، أستاذة الحكومة والخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون، لـ RTÉ News: “إنه ليس تحالفًا بعد، لكنه بالتأكيد تغيير في التحالفات الدولية”.

“وإذا استمعت إلى بوتين بعناية، فإن روسيا تعتقد حقاً أنه نتيجة للحرب في أوكرانيا والآن الحرب بين إسرائيل وحماس، سوف يكون هناك نظام عالمي جديد – وأن الولايات المتحدة سوف تكون أقل أهمية بكثير”.

ومن خلال هذه العدسة، يعتقد بوتين أن هذه الدول الأربع يمكن أن تصبح الأعضاء المؤسسين لنظام عالمي جديد.

لكن العلاقات ليست متناغمة تماما.

فمن ناحية، بكين ليست سعيدة بالتقارب بين روسيا وكوريا الشمالية، لأنها كانت دائماً “القوة العظمى” الرئيسية التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع بيونغ يانغ.

وفي الوقت نفسه، أصبحت العلاقة بين روسيا والصين غير متكافئة على نحو متزايد، حيث أصبحت موسكو أكثر اعتماداً على الصينيين من العكس.

ومع ذلك، يستطيع بوتين أن يشعر بالارتياح عندما يعرف أن الصين لا تريد أن تخسر روسيا حربها.

وقال ستينت: “ما يخشاه الصينيون حقاً هو تغيير النظام هناك، إذا تمت الإطاحة ببوتين بطريقة أو بأخرى أو لم يعد موجودًا هناك”.

سيستمر في العمل مع الصين ضد النظام العالمي الذي يعتقدون أنه يتجاهل مصالحهم، والذي ما زالوا يعتبرون الولايات المتحدة لاعباً رئيسياً فيه”.

ولكنهم يخشون أيضاً عدم الاستقرار في آسيا نتيجة لتغيير النظام في روسيا.

وسواء كان هناك محور شر متماسك أم لا، فإن الدول الأربع تتصرف، من وجهة نظر الولايات المتحدة، بطريقة تتعارض مع المصالح الأمريكية.

هناك خطر نشوب حرب إقليمية في الشرق الأوسط بفضل إيران. وتستمر كوريا الشمالية في تصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية، في حين يخشى المراقبون أن تكون مواقف الصين بشأن تايوان بمثابة مقدمة لنوع ما من الغزو.

وقال البروفيسور ستينت: “إذا جمعت كل هذه العناصر معًا، فهذه طريقة مناسبة للقول: إننا نواجه كل هؤلاء الخصوم وعلينا أن نتعامل معهم”.

“لكنني لست متأكدا. أعتقد أن الناس يستخدمون عبارات مثل محور الشر، لكنها ليست دقيقة للغاية.”

ويمكن أن تصبح أيضًا نبوءة ذاتية التحقق.

وقال دونيلي: “كلما تم دمج الصين مع روسيا وإيران وكوريا الشمالية، قل اهتمامها بالدمج مع روسيا وإيران وكوريا الشمالية”.

“لا يوجد محور متماسك ضد الولايات المتحدة حتى الآن، ولكن لو كنت مشرعًا أمريكيًا يشعر بالقلق بشأن ذلك، فلن أقدم لهم أي أفكار”.

المصدر: آر تي إي

 

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب