الأربعاء مايو 1, 2024
انفرادات وترجمات

لهذه الأسباب يراهن صقور السياسة الإيرانية علي مواجهة مفتوحة مع تل أبيب

قال صحيفة “وول ستريت جورنال” إنه  لمدة عقدين من الزمن، بقيت إيران في الظل واعتمدت على الميليشيات التي مولتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط في معركتها القاتلة مع إسرائيل ولكن  هجومها المباشر على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي  شكل تحولا استراتيجيا ومقامرة كبيرة

وبحسب تقرير للصحيفة الأمريكية ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية عرفت إيران منذ فترة طويلة أن لديها جيشا تقليديا أضعف مقارنة بإسرائيل وحليفتها، الولايات المتحدة. منذ وجودها منذ الثورة الإسلامية عام 1979، كان لدى طهران عدد قليل من الأصدقاء في العواصم الأجنبية لدعم هجوم مباشر على حليف للولايات المتحدة.

وجاءت ضربة إيران الضخمة بالمسيرات والصواريخ على إسرائيل – التي أخذ جيشها الفضل الكامل فيها وتعهد بالقيام بها مرة أخرى إذا ردت إسرائيل – بعد سنوات من بناء علاقات دبلوماسية أقوى مع المنافسين الأمريكيين مثل روسيا والصين، وإصلاح العلاقات مع الجيران مثل المملكة العربية السعودية وبناء اقتصادها من خلال مبيعات النفط غير المشروعة

. لقد كان مثالا دراماتيكيا على تحول طهران بعيدا عن مهادنة الغرب ونحو مواجهة مفتوحة مع الولايات المتحدة وحلفائها والآن، تقف إيران وإسرائيل على حافة دورة تصعيدية من العنف تشكل مخاطر شديدة لكلا الجانبين.

. قال أعضاء مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي إن البلاد سترد في الوقت والمكان الذي تختاره، حيث يقول المسئولون الأمريكيون إنه من المرجح أن يأتي قريبا.

يدعو فصيل متزايد من المتشددين الإيرانيين إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد إسرائيل، حيث ألحقت أضرارا جسيمة بشبكة الميليشيات في طهران، بما في ذلك ضربة هذا الشهر على منشأة دبلوماسية في دمشق قتلت كبار الضباط العسكريين. بالنسبة للعديد من المتشددين الإيرانيين، تطلب هذا الهجوم ردا غير تقليدي ..

قال حسين سلامي، رئيس فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، المنظمة شبه العسكرية القوية التي نفذت هجمات يوم السبت. وقال للتلفزيون الحكومي يوم الأحد: “من الآن فصاعدا إذا هاجم النظام الصهيوني مصالحنا وأصولنا وشخصياتنا ومواطنينا في أي مكان، فسنهاجمه بشكل متبادل من إيران لقد قررنا إنشاء معادلة جديدة “.

وبحسب الصحيفة الأمريكية ذائعة الصيت فإن هذا التحول يحمل  مخاطر هائلة على طهران، مما يمنح إسرائيل فرصة لتغيير السرد بعيدا عن الحرب التي لا تحظى بشعبية دولية في غزة ويقدم اختبارا للقدرات العسكرية الإيرانية التي قد لا تكون متوقعة.

.” قال جون ألترمان، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الذي يشغل الآن منصب نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، إنهم يبحثون عن النفوذ وليس الشعبية كما كان مرجحا ,.

السلاح النووي الإيراني - أرشيفية
صواريخ ايرانية

“ويشعر الإيرانيون أنهم في معركة وجودية مع الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها، بغض النظر عما يفعلونه.” لذلك لا يرون خيارا سوى المخاطرة. وقال إنهم يرون استمرار بقائهم على أنه انتصار”.

ويأتي الهجوم بعد أن بدأت إيران في تزويد روسيا بطائرات بدون طيار استخدمت لمهاجمة أوكرانيا والمساعدة في بناء مصنع للطائرات بدون طيار على الأراضي الروسية – وهي تحركات أزعجت المسئولين الأمريكيين وساعدت في منح موسكو ميزة في الحرب في أوكرانيا.

وبل قامت إيران أيضا ببناء برنامجها النووي منذ انسحاب الولايات المتحدة من صفقتها مع طهران في عام 2018، مما أثار القلق من أن البلاد أقرب إلى بناء مثل هذا السلاح – وهو أمر تنفيه إيران. يقول المسئولون الأمريكيون إنهم لا يعتقدون أن إيران تعمل حاليا على بناء سلاح نووي.

في الآونة الأخيرة في فبراير، قال المسئولون الإيرانيون إنهم حددوا خطين أحمرين فقط من شأنهما أن يؤديا إلى هجوم واسع النطاق على إسرائيل: ضربة مباشرة على أصولها الاستراتيجية داخل إيران، مثل منشآتها النووية والبتروكيماوية، أو هجوم بري ضد ميليشيا حزب الله اللبناني، وهو حليف قيم يعد أحد أخطر أعداء إسرائيل.

وقال مستشارو الحرس الثوري والحكومة السورية إنه حتى عندما ضربت إسرائيل مبنى يستضيف الأنشطة القنصلية الإيرانية، لم يكن الانتقام العسكري أمرا مفروضا منه.

وقال هؤلاء الأشخاص إنه كان بإمكان إيران أن تقرر عدم الانتقام. قالوا إنه كان بإمكانها أن تقرر عدم القول أن المبنى كجزء من أراضيها وتجاهل وفاة قادتها، كما فعلت مع سنوات من الهجمات السابقة على مبان تابعة لها في سوريا.

لم تتحمل إسرائيل المسؤولية عن هجوم دمشق، وقال المسئولون الإسرائيليون إن المعلومات الاستخباراتية أظهرت أن المبنى لم يكن منشأة دبلوماسية حقيقية ولكنه مبنى يستخدم لأغراض عسكرية إيرانية.

فيما قررت إيران التدخل تحت ضغط من الميليشيات المتحالفة، وهي مجموعة تطلق على نفسها اسم محور المقاومة، الذي كان يتعرض لهجوم متكرر من قبل إسرائيل والولايات المتحدة، وفقا لمستشار الحرس الثوري.

في اجتماع لقادة الاستخبارات والحرس يوم الاثنين، قال علي أكبر أحمديان، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، “اتخذ القرار بسبب الإحباط المتزايد من قبل الحوثيين “اليمن”وغيرهم في “المقاومة” بأن إيران لا تفعل أي شيء”،.

قالت داليا داسا كاي، زميلة أقدم في مركز بوركل للعلاقات الدولية في جامعة كاليفورنيا: “مع خلفية غزة، زادت حقا الضغط من حيث إظهار أن إيران لا تزال رائدة في هذا المحور، وكان ذلك نوعا من مواجهة إسرائيل”. “أعتقد أنه كان هناك شعور بأن إسرائيل كانت في مقعد السائق، وكانوا بحاجة إلى قلب الطاولة.”الضربة

واستدركت الصحيفة الأمريكية قائلة :على الرغم من أن الهجوم الإيراني تسبب في أضرار طفيفة وإصابات قليلة، إلا أن حجم الضربات كان خروجا لإيران. في السابق، كانت السمة المميزة لها هي الجماعات المسلحة التي يمكنها الضغط على الخصوم مثل إسرائيل بينما حافظت إيران على مسافة.

الضربات الامريكية لجماعات موالية لايران

وخلال حرب الظل هذه، يعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل قتلت العلماء النوويين الإيرانيين، وشنت هجمات إلكترونية على طهران ونفذت أكثر من 400 غارة جوية ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا وأماكن أخرى في المنطقة، وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال سابقا.

وكثفت إسرائيل تلك الضربات على الأهداف الإيرانية في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر ومع استمرار الحرب في غزة. قتلت الضربات الإسرائيلية المشتبه بها ما لا يقل عن 18 عضوا في الحرس الثوري في الأشهر الأخيرة، وبلغت ذروتها في ضربة 1 أبريل في دمشق التي قتلت جنرالا إيرانيا كبيرا ودفعت إلى الانتقام الإيراني.

“.” وقال سنام فاكيل، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس في لندن، “أعتقد أنه من الواضح أنه متعمد من أجل رسم بعض الخطوط الحمراء الواضحة والمتعمدة للغاية في ظل صراعهم مع إسرائيل واصفا الضربة الإيرانية بأن هذا تغيير هائل في شروط المشاركة “.

وقد حذرت إيران مقدما من حدوث هجوم قادم، وأبلغت عمان وسويسرا، وهما دولتان وسيطتان تقليديتان بين إيران والغرب، مما أعطى إسرائيل وشركائها الغربيين والإقليميين الوقت للاستعداد، وهي خطوة من المحتمل أن تحد من الضرر الناجم عن الضربة.

ومع ذلك، على النقيض من جولات التصعيد السابقة، أشار حجم الهجوم إلى محاولة لإلحاق أضرار حقيقية داخل إسرائيل، كما قال المحللون العسكريون، مع نشر أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار من أنواع مختلفة. استغرق الأمر عملية مشتركة معقدة مع الولايات المتحدة والجيران العرب لإسقاط معظم المقذوفات.

“وعادت الصحيفة للقول إذا أرادوا تنظيم ضربة رمزية، فلماذا يستخدمون الكثير من الأنظمة؟” إذا كانت رمزية فقط، فكيف تبدو الضربة الحقيقية؟ قال فابيان هينز، الخبير في الصواريخ الإيرانية والطائرات بدون طيار مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: “لا يمكنهم إطلاق ألف صاروخ في وقت واحد”.

والسؤال الاستراتيجي المركزي الآن هو الدور الذي سيلعبه حزب الله، إن وجد، في أي تصعيد بين إسرائيل وإيران. شنت المجموعة اللبنانية صراعا بطيئا مع إسرائيل منذ بداية الحرب في غزة، حيث تبادلت إطلاق النار باستمرار مع القوات الإسرائيلية ولكنها كبحت ترسانتها الأكثر تطورا من الصواريخ الموجهة بدقة.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب