أقلام حرة

مصطفى عبد السلام يكتب: الملثم الاقتصادي

بعد مرور شهر على الحرب على غزة يمكن رصد عدد من خسائر الاقتصاد الإسرائيلي في عدد من المؤشرات الحالية

1

خسارة الاقتصاد الإسرائيلي تبلغ نحو 52 مليار دولار ، أي ما يعادل 200 مليار شيكل، تتكبدها ميزانية دولة الاحتلال وتمثل تكلفة الحرب الحالية

2

احتياطي النقد الأجنبي لدى بنك إسرائيل المركزي يتراجع بقيمة 7.3 مليارات دولار في شهر أكتوبر

3

ترجيح انكماش الاقتصاد الإسرائيلي 11% مع تصاعد الحرب

4

حرب غزة تصعد بقيمة عجز ميزانية إسرائيل بـ397 بالمائة في أكتوبر حيث بلغت 5.9 مليارات دولار، وفق أرقام وزارة المالية الإسرائيلية..

5

إسرائيل تسارع بالاقتراض الخارجي لمواجهة الخسائر. دولة الاحتلال أصدرت سندات وأدوات دين بقيمة إجمالية 3.7 مليارات دولار منذ بدء الحرب على قطاع غزة للحصول على سيولة عاجلة منها مليار دولار يوم الأربعاء الماضي

6

الحرب على غزة تقفز بأعداد العاطلين عن العمل داخل دولة الاحتلال، هناك 70 ألف طلب تسجيل تقدم به إسرائيليون كعاطلين عن العمل لدائرة التوظيف في أكتوبر بالتزامن مع اندلاع الحرب.. يزيد هذا الرقم بنسبة 460 بالمائة على أساس شهري، صعودا من 12.5 ألف طلب تم تسجيله في سبتمبر السابق له.

7

نقص العمالة يكبّد إسرائيل 600 مليون دولار أسبوعياً

ووفق الأرقام فإن الاقتصاد الإسرائيلي يتكبد أسبوعياً 2.3 مليار شيكل، ما يعادل 600 مليون دولار، بسبب نقص القوى العاملة التي تأثرت سلباً بشكل كبير خلال الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ عملية طوفان الأقصى.

التكاليف ناجمة عن إغلاق العديد من المدارس في أنحاء البلاد، وإجلاء نحو 144 ألف عامل من المناطق القريبة من الحدود مع غزة ولبنان، إضافة إلى استدعاء جنود الاحتياط للخدمة.

مصطفى عبد السلام
كاتب صحفي مصري، وخبير اقتصادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *