الثلاثاء أبريل 30, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

نتنياهو يهاجم أمين المظالم: إنهم يهددونني بالقتل وأنت لا تفعل شيئًا

هاجم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم (الأربعاء)، نظام الاستشارة القانونية للحكومة، وادعى أن أمين المظالم “لا يفعل شيئا” في مواجهة التهديدات الموجهة ضده وعائلته.

ولم تكن أمينة المظالم نفسها، غالي بيهارف ميارا، حاضرة في الاجتماع – وكان من تلقى الانتقادات هو نائبها، جيل ليمون، في البداية، اتهمه الوزراء بأن المستشار القانوني كان يتصرف ضد الحكومة، وضدها خلفية قانون الإعفاء من التجنيد ومسائل أخرى، فأجاب: “في -99% من الوقت نكون مع الحكومة”.

وعلق نتنياهو: “هناك حيوانات ذكية مثل الشمبانزي تشترك معنا في 99% من الجينات. ونسبة الواحد في المائة التي لا تفعل ذلك، تصنع الفارق.”

وفي وقت لاحق، هاجم وزير العدل ياريف ليفين قائلا إن المستشار لا يساعد الحكومة ولا يمثلها في الإجراءات القانونية. ورد ليمون بأن المستشار عمل مع الحكومة في مئات القرارات الحكومية ومثلها في آلاف الحالات وفي 99% من الحالات وجدوا حلا ونجحوا في تمثيل الحكومة.

وأضاف أن الحالات القليلة التي تقول فيها المجالس “لا” للحكومة هي الحالات التي لا يسمح لها القانون فيها بفعل ما تريده الحكومة وهذا جزء من وظيفتها. وردا على ذلك، هاجم الوزير أمسالم أمين المظالم بكلمات صريحة. وقال ليمون لرئيس الوزراء إن هذا الخطاب غير مناسب ولن يخيف المشاورة، ولذلك طلب نتنياهو من الوزراء التحدث بطريقة كريمة.

وتدخل الوزير شلومو كاراي ووصف المستشار القانوني للحكومة بأنه “المستشار القانوني للحكومة في كل قضية أساسية”.

وبحسب قوله: “لقد أصبحت كل الوسائل مناسبة في نظركم لإسقاط الحكومة، إلى حد الإساءة إلى حياة رئيس الوزراء وعائلته والوزراء.

وتابع: مجرم يجلس على مرأى من الجميع ويحرض على قتل رئيس الوزراء” وعائلته يوصي بوضعهم في غرفة وقفلهم باسطوانات الغاز، وصافرة النيابة لا تصدر حتى صوت إنذار”.

وأضاف كاراي: “حتى يومنا هذا، أنت من أرسل رسالة إلى بينيت (الناشطة في الليكود إيلانا سبورتا هنية ، أ.أ) القابع في السجن ” و لن تستطيع أن تقول: أيدينا لم تسفك هذا الدم».

وتدخل نتنياهو: “أنت تقول إن الأمر ليس شخصياً، لكن الوزير كاراي ذكر تهديداً واحداً من بين أكثر من مائة تهديد بالقتل ضدي وضد عائلتي هذا وقد تم تقديم شكوى بشأنها – ولم تفعل شيئاً. لكن فيما يتعلق بتلك المرأة المسنة  قالت إنها لا تزال تجلس في السجن.

وفي اللقاء تناول نتنياهو والوزراء أيضًا قضايا أخرى، بما في ذلك تنظيم الإعفاء من التجنيد لعلماء التوراة – وهاجموا مرة أخرى المستشار القانوني الذي رفض الدفاع عن موقف الحكومة في المحكمة العليا بعد ذلك.

قررت الحكومة ذلك جواب رئيس الوزراء المقدم بشكل منفصل إلى المحكمة العليا بشأن الالتماسات المقدمة ضد الإعفاء من التجنيد يمثل الحكومة بأكملها.

وامتنع الوزير مئير باروش، من حزب يهدوت هتوراة، عن التصويت لأنه، حسب قوله، ويتضمن بيانا بأنهم يروجون لقانون التجنيد الذي من المتوقع أن يتضمن أهدافا وعقوبات كبيرة.

وقال بروش في المناقشة حول قانون التجنيد: “في غياب قانون ينظم وضع دراسة التوراة، يجب حذف الفقرة الأولى في إعلان الاستقلال والتي بموجبها نشأ الشعب اليهودي في أرض إسرائيل، حيث وتشكلت الصورة الروحية والدينية والسياسية، حيث عاشوا حياة مجتمع الدولة، حيث خلقوا الأصول الثقافية الوطنية والإنسانية الشاملة، وتركوا للعالم أجمع كتاب الكتب الأبدي.

وردا على سؤال الوزير بروش، قال سكرتير مجلس الوزراء فوكس في مناقشة الحكومة لقانون التجنيد إن هناك حديثا عن قانون يتضمن أهدافا وعقوبات مهمة. ورد باروش بأن هذا الاقتراح لم يطرح على أعضاء مجلس حكماء التوراة في أغودات إسرائيل في الأشهر الأخيرة، ولذلك فهو يعرب عن معارضته.

وأوضح برووش: “العلاقة بين موازنة دراسة التوراة والتأجيل هي علاقة فنية بحتة والمحكمة العليا تستخدمها بشكل غير مناسب. يجب اتخاذ قرار في الحكومة يفصل هذا السياق الفني ويستمر في وضع ميزانية عالم التوراة دون الرجوع إلى القانون المطلوب لتنظيم وضع المعاهد الدينية والأبراخ”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب