السبت أبريل 27, 2024
انفرادات وترجمات

ورقة بحثية: نقص المياه يشكل خطراً على التجارة

مشاركة:

قالت ورقة بحثية منشورة على موقع “تشام هاوس” إن مزيج من تأثيرات تغير المناخ وإنتاج السلع الأساسية كثيفة الاستخدام للمياه، مثل الأغذية والمنسوجات والمعادن، يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن المائي العالمي. ويأتي حوالي 50 في المائة من المياه المستخدمة لإنتاج هذه السلع من بلدان تعاني من ندرة كبيرة في المياه، ومعظمها في الجنوب العالمي.

ومع تفاقم الوضع، هناك عدد قليل من الخيارات التشريعية أو التنظيمية القابلة للتطبيق التي يمكن أن تحسن استدامة المياه في مواقع الإنتاج. ومن خلال استخدام دراسات الحالة، تستكشف هذه الورقة الأساليب المتاحة لتعزيز الاستخدام المستدام والعادل للمياه في مواقع الإنتاج، بما في ذلك إفصاحات الشركة والعناية الواجبة ومعايير الوصول إلى الأسواق.

وتتمتع البلدان المستوردة بوضع قوي يسمح لها بالإصرار على معايير أفضل للمياه بسبب ديناميكيات القوة غير المتكافئة بين البائعين والمشترين. ومع ذلك، فإن تحسين معايير المياه في مواقع الإنتاج سيتطلب الثقة والتمويل وبناء القدرات لتمكين المنتجين من الالتزام بالتغييرات في السياسات.

ملخص الورقة البحثية:

إن اعتماد بلدان الشمال العالمي على السلع المستوردة كثيفة الاستهلاك للمياه – مثل المواد الغذائية والمنسوجات والمعادن – يؤدي إلى انعدام الأمن المائي في الأجزاء الأقل نموا من العالم. ويأتي ما لا يقل عن نصف المياه المستخدمة لإنتاج هذه السلع من المناطق التي تواجه ندرة متوسطة إلى حادة في المياه، ومعظمها في الجنوب العالمي. إن معالجة عدم المساواة وعدم استدامة هذه التجارة أمر ملح من منظور الأمن البشري وسلسلة التوريد.
ويستخدم إنتاج السلع الأساسية المتداولة في جميع أنحاء العالم ما يقدر بنحو 30 في المائة من عمليات سحب المياه العذبة، وكثيرا ما تتسبب قطاعات التصدير الكبيرة كثيفة الاستخدام للمياه في تدفقات النفايات الملوثة. وفي العديد من المناطق، تتنافس هذه الأنشطة الاقتصادية بشكل متزايد مع الاحتياجات المحلية، خاصة في سياق الجفاف والظواهر الجوية المتطرفة.
في الوقت الحاضر، لا توجد علامات للمستهلك لإظهار آثار منتج معين للبيع بالتجزئة على المياه، وهناك عدد قليل من الخيارات التشريعية أو اللوائح التنظيمية في البلدان المستوردة التي تؤثر بشكل إيجابي على استخدام أكثر استدامة للمياه في مواقع الإنتاج.
ومع ذلك، فإن هذه القضية تحظى بالاهتمام، مع محاولات الجهات الفاعلة – مثل CDP، وفريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالطبيعة (TNFD)، والمجلس الدولي لمعايير الاستدامة (ISSB) – لوضع خط أساس عالمي للإبلاغ عن المناخ والتغير المناخي. المخاطر المرتبطة بالطبيعة، والتشريعات الجديدة التي تغطي الشركات العاملة في الولايات القضائية للمستوردين، في كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.
تعرض هذه الورقة دراسات حالة عن التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وملاوي والمملكة المتحدة، والتي توضح الفرص المتاحة لتعزيز الاستخدام المستدام والعادل للمياه في الإنتاج، بما في ذلك إفصاحات الشركات والعناية الواجبة ومعايير الوصول إلى الأسواق. على سبيل المثال:
وفي حالة التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فإن التشريع الجديد في شكل توجيه الاتحاد الأوروبي بشأن تقارير استدامة الشركات (CSRD) يتطلب من الشركات المستوردة الإبلاغ عن التأثيرات التجارية لإنتاج الأغذية والأسمدة والمنسوجات والهيدروجين الأخضر على موارد المياه المحلية. سيضيف التوجيه المصاحب للعناية الواجبة في مجال استدامة الشركات (CSDDD) إمكانية اتخاذ إجراءات إنفاذ ضد الشركات الكبيرة.
وفي حالة التجارة بين مالاوي والمملكة المتحدة، فإن قانون البيئة في المملكة المتحدة لا يتناول المياه على وجه التحديد ويفتقر إلى تدابير التنفيذ. ومن الممكن أن تؤدي التعديلات الإضافية على القانون إلى تعزيز قدرتها على معالجة ندرة المياه في المناطق عالية المخاطر التي تنتج سلعًا مثل الشاي والسكر والكاكاو والتبغ.
بالنسبة للبلدان المستوردة الرئيسية، تتعارض أنماط التجارة الحالية ليس فقط مع التزاماتها بأهداف التنمية المستدامة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، ولكن أيضًا مع أهدافها المحلية المتعلقة بالأمن الغذائي والطاقة.
ومع كون ديناميكيات القوة بين البائعين والمشترين بعيدة كل البعد عن المساواة، فإن البلدان المستوردة لديها فرصة للدفع باتجاه اتباع نهج أكثر استدامة في التعامل مع المياه. وسيتطلب ذلك بناء الثقة مع الشركاء التجاريين، وتقديم الدعم المالي وبناء القدرات لتمكين صغار المنتجين من الالتزام بالتغييرات في السياسات.
يشترك كل من مستوردي ومصدري المنتجات كثيفة الاستهلاك للمياه في مصلحة تعزيز العمل المتعدد الأطراف الذي يمكن أن يدعم تكافؤ الفرص وتجنب “التسرب” – حيث تقوم الشركات بتحويل الإنتاج إلى مناطق ذات ضوابط أضعف على المياه. يمكن لمبادرات منظمة التجارة العالمية أن تلعب دوراً حاسماً في دعم الشفافية والامتثال.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب