الأحد مايو 5, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت العبرية

أزمة صناعات البناء تتفاقم: إسرائيل تخسر مليار شيكل شهرياً

على خلفية الوضع الأمني ​​والنقص الحاد في العمال والتهديد بمقاطعة تركيا لاستيراد المنتجات الأولية لصناعة البناء، علم موقع واي نت و”المأمون” أن البناء صناعة الصناعة تستعد لخسارة نحو مليار شيكل شهريا.

وفي اجتماع طارئ لصناعات البناء في إسرائيل، عقده الأسبوع الماضي اتحاد الصناعيين برئاسة د. رون تومر، تم عرض مطالب النقابة من الحكومة للتعامل مع الأزمة.

ولنتذكر أنه، كما نشر لأول مرة في “المأمون”، منذ اندلاع الحرب، انخفض نطاق نشاط صناعات البناء في إسرائيل، التي تضم حوالي 200 شركة، بنسبة 55% تقريبًا.

والمصانع المتضررة هي شركات تصنيع مواد ومنتجات البناء من جميع أنحاء البلاد، والتي تنتج وتوريد المنتجات على طول سلسلة القيمة بأكملها لصناعة البناء والتشييد: بدءًا من محاجر الحصى والرمل، مرورًا بمصنعي الخرسانة والأسفلت والمنتجات الخرسانية والجافة. مساحيق، مواد عازلة للتسرب، مواد لاصقة للبناء، دهانات، منتجات تشطيب، منتجات معدنية وصلب، ألومنيوم، مصاعد، لوحات كهربائية، مكيفات هواء، سخانات شمسية، وتشمل الشركات المصنعة للمطابخ والأبواب والنوافذ

ويقدر حجم نشاط فروع صناعة البناء بحوالي 25 مليار شيكل سنويا، ويعمل في هذه الفروع عشرات الآلاف من العمال بشكل مباشر وغير مباشر

لكن منذ أن بدأت حرب السيوف الحديدية، دخلت صناعة البناء والتشييد في حالة تباطؤ بسبب قلة العمال والركود في الصناعة وانخفاض عمليات البدء في البناء. وتشير رابطة المصنعين إلى أن زيادات أسعار الفائدة من قبل بنك إسرائيل، والتي بدأت حتى قبل اندلاع الحرب، قوضت الاستقرار الاقتصادي لشركات صناعة البناء، التي تكون نسبة الرفع المالي فيها مرتفعة نسبيا، مما زاد من المخاطر الموردين لهذه الشركات أيضًا – مصانع من صناعة البناء والتشييد.

وقدرت الجمعية في الاجتماع الطارئ أنه طالما لم تكن هناك أولويات للمشتريات “الزرقاء والبيضاء” ولا يوجد عدد كاف من العمال في مواقع البناء، ففي غضون أسابيع قليلة سيتعين على المنشآت الصناعية في القطاع إغلاق خطوط الإنتاج بالكامل .

وذكرت الجمعية أن ذلك سيجعل من الصعب للغاية إعادة التشغيل، عندما يكون الاقتصاد في مرحلة الخروج من الأزمة. ونتيجة لذلك، قدم قسم البناء التابع لجمعية المصنعين للحكومة عددا من التدابير التي يمكن أن تسهل وتساعد الصناعة على التغلب على الأزمة.

ومن بين الإجراءات: تعزيز تفضيل المنتجات المحلية – بيان أن إسرائيل وحدها هي التي ستعيد إسرائيل. وذكرت جمعية الصناعيين أنه يجب أن يثبت في قرارات الحكومة الخاصة بالنهضة والشمال أن جميع أعمال الترميم والمنتجات فيها لن تتم إلا من قبل أزرق أبيض.

كما يجب تعديل لوائح التفضيل بانتظام بحيث تكون جميع سلطات الدولة (بما في ذلك السلطات المحلية) ملزمة بإعطاء الأفضلية لمنتجات الدولة. وبشكل متزايد في مجال البناء.

والخطوة الأخرى هي تنظيم التجارة العادلة: ادعت الجمعية أنه “منذ أكثر من عقد من الزمن، تغمر تركيا إسرائيل بالواردات المفترسة وغير القانونية المدعومة من الحكومة التركية – لقد حان الوقت للعمل ضد تركيا كما تعمل ضدنا للإصرار على التجارة العادلة فقط – وهذا يعني فرض رسوم ورسوم جمركية على استيراد منتجات البناء من تركيا إلى إسرائيل.

كما يدعون الجمعية إلى تعزيز قدرات صناعة البناء المحلية. والنية هي تحويل المشتريات العامة والخاصة إلى السوق المحلية، في ظل انخفاض نسبة البناء بنسبة 50%. وذلك حفاظاً على مقدرات الصناعات وأماكن العمل، وتدفق كافة الوظائف المتبقية إلى السوق المحلية لضمان الاستقلال الإنتاجي في المنتجات الأساسية وإعطاء الأولوية لمصانع الأسمنت والصلب وجميع منتجات البناء المحلية.

وأشار اتحاد المصنعين أيضًا إلى قضية العمال الأجانب في الصناعة وأشار إلى أنه ينبغي أن يكون من الممكن الوصول إلى صناعة البناء والتشييد في أسرع وقت ممكن، دون شروط أجور مفرطة.

ومن أجل تسريع الإجراءات، تقول الجمعية إنه ينبغي السماح لصناعة البناء بالمشاركة في تخصيص حصص العمال لصناعة البناء بأكملها. “الصناعات جزء مركزي من السلسلة، وأي تأخير في نشاطها يؤدي إلى تأخير في الوتيرة العامة للبناء.

لذلك، يجب السماح لصناعة البناء والتشييد بالاستفادة من الحصص الأجنبية للصناعة بشكل كامل ومتكافئ”. مع بقية صناعة البناء والتشييد”، كما تقول جمعية المصنعين.

خطوة أخرى قدمتها الجمعية تتعلق بخصم على مدفوعات ضريبة الأملاك. تطالب الجمعية بخصم كبير لا يقل عن 25% في رسوم ضريبة الأملاك للشركات العاملة في الصناعة التي تظهر انخفاضًا في النشاط/حجم الأعمال على غرار فترة كورونا.

كما تطالب الجمعية بمسار تعويضات خاص، يسمح بتمديد مسار التعويضات وتطبيقه من يناير 2024 إلى الصناعة. وذلك لأن “الصناعة في أزمة مستمرة وتحتاج إلى تعويضات لضمان استمرارية العمل، بما في ذلك الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها أكثر من 400 مليون شيكل”، بحسب اتحاد المصنعين.

وقال إيلي كوهين، الرئيس التنفيذي لشركة ثيرموكير للصناعات الإنشائية ورئيس جمعية الصناعات الإنشائية التابعة لجمعية المصنعين، لـ”المأمون” إن “مئات الشركات من الصناعات الإنشائية تعاني منذ أكثر من 6 أشهر من انخفاض حجم المبيعات بنسبة 50%.

ويرجع ذلك إلى الانخفاض الكبير في أعمال البناء بسبب نقص العمال الفلسطينيين. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه، فإن بعض الشركات ستعاني من أضرار لا يمكن إصلاحها، وستواجه صعوبة في التعافي والاستجابة لصناعة البناء عندما تبدأ مشاريع إعادة التأهيل.

ويجب على الحكومة التحرك بشكل عاجل لتمكين هذه الشركات من التغلب على الأزمة. تشغيل آلية تعويض مخصصة؛ زيادة المشتريات الزرقاء والبيضاء في المشاريع العامة؛ وإزالة الحواجز التي تعيق جلب العمال الأجانب إلى مواقع البناء”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب