الأربعاء مايو 1, 2024
تقارير سلايدر

ردا على الهجوم الإيراني.. عقوبات أمريكية بريطانية نهاية الأسبوع

فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة اليوم الخميس جولة جديدة من العقوبات على إيران مع تزايد المخاوف من أن هجوم طهران غير المسبوق على إسرائيل يمكن أن يؤجج حربا أوسع في الشرق الأوسط.

وكان الهدف من العقوبات محاسبة إيران على هجومها الذي شنته في نهاية الأسبوع وردع المزيد من مثل هذا النشاط. لكن من المرجح أن يكون التأثير العملي محدودا لأن العديد من الشركات المستهدفة كانت خاضعة بالفعل لعقوبات أمريكية، ومن غير المرجح أن يكون للأفراد الذين تم تحديدهم لعقوبات جديدة أصول في الولايات القضائية الأمريكية.

استهدف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة 16 شخصًا وكيانين في إيران ينتجان محركات تشغل الطائرات بدون طيار المستخدمة في هجوم 13 أبريل على إسرائيل .

كما فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على خمس شركات تعمل في إنتاج الصلب وثلاث شركات تابعة لشركة مجموعة باهمان الإيرانية لصناعة السيارات – المتهمة بتقديم الدعم المادي للجيش الإيراني والجماعات الأخرى الخاضعة للعقوبات. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من ممثل بهمن.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف المملكة المتحدة العديد من الفروع العسكرية الإيرانية والأفراد المشاركين في صناعات الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية الإيرانية.

وقال الرئيس جو بايدن في بيان إنه وجه وزارة الخزانة الأمريكية “بمواصلة فرض عقوبات تزيد من تدهور الصناعات العسكرية الإيرانية” وتابع: “ليكن واضحا لجميع أولئك الذين يمكّنون أو يدعمون هجمات إيران، أننا لن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمحاسبتكم”.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان إن العقوبات “ستحد بشكل أكبر من قدرة إيران على زعزعة استقرار المنطقة”.

وبالإضافة إلى العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة، تفرض وزارة التجارة الأمريكية ضوابط جديدة لتقييد وصول إيران إلى الإلكترونيات الدقيقة الأساسية ذات الدرجة التجارية، والتي تنطبق على العناصر المصنعة خارج الولايات المتحدة والتي يتم إنتاجها باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أن حذر مسؤولون أمريكيون في وقت سابق من هذا الأسبوع من أنهم يستعدون لعقوبات جديدة ردا على نشاط إيران في المنطقة ولمنع الهجمات المستقبلية. كما سارع المشرعون في الكابيتول هيل إلى دفع التشريعات التي من شأنها معاقبة الجمهورية الإسلامية وقادتها مالياً.

وجاء الهجوم الإيراني على إسرائيل في وقت مبكر من يوم الأحد ردا على ما تقول إنه غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال قائد الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين إن بلاده سترد على الهجوم الإيراني، بينما حذر زعماء العالم من الانتقام، محاولين تجنب دوامة العنف.

كما تعهد زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء بتشديد العقوبات على إيران، مستهدفين شحناتها من الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى وكلائها في غزة واليمن ولبنان.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه سيتم تعزيز نظام العقوبات الحالي للاتحاد الأوروبي وتوسيعه لمعاقبة طهران والمساعدة في منع الهجمات المستقبلية على إسرائيل. وفي الوقت نفسه، قال، إن إسرائيل بحاجة إلى ممارسة ضبط النفس.

وحذر قائلاً: “لا أريد أن أبالغ، لكننا على حافة الحرب، حرب إقليمية في الشرق الأوسط، والتي سترسل موجات صادمة إلى بقية العالم، وخاصة إلى أوروبا”. “لذا توقف عن ذلك.”

وقد فرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على مئات الكيانات والأشخاص في إيران – من البنك المركزي والمسؤولين الحكوميين إلى منتجي الطائرات بدون طيار ومكاتب الصرافة – المتهمين بتقديم الدعم المادي للحرس الثوري الإيراني والجماعات المسلحة الأجنبية مثل حماس وحزب الله والحوثيين.

وتمتد الجهود الأمريكية للحد من دخل إيران من النفط والمنتجات النفطية إلى عقود مضت.

ويظل السؤال المطروح هو ما مدى فعالية العقوبات في منع إيران من تكثيف إنتاجها من المعدات العسكرية. ويتهم مسؤولون دفاعيون أمريكيون إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة في إطار مواصلة غزوها لأوكرانيا الذي دخل عامه الثالث.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين خلال مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة “تعمل على تقليص قدرة إيران على تصدير النفط” وقالت: “قد يكون هناك المزيد مما يمكننا القيام به”.

تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق الذي شنته في نهاية الأسبوع، تاركة المنطقة تستعد لمزيد من التصعيد بعد أشهر من القتال في غزة . ويحث حلفاء إسرائيل إسرائيل على التراجع عن أي رد على الهجوم الذي قد يتصاعد.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، الخميس، أنهما ستفرضان جولة جديدة من العقوبات على إيران. وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي تعهد فيه زعماء الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل بتشديد العقوبات على إيران لاستهداف شحناتها من الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى وكلائها في غزة واليمن ولبنان.

وتستهدف العقوبات الأمريكية الأفراد والكيانات التي تنتج محركات لتشغيل الطائرات بدون طيار وتشارك في إنتاج الصلب. وتستهدف الإجراءات البريطانية الأخيرة العديد من المنظمات والأفراد والكيانات العسكرية الإيرانية المشاركة في صناعات الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية الإيرانية.

وكان الهجوم الإيراني يوم السبت هو المرة الأولى التي تشن فيها طهران هجوما عسكريا مباشرا على إسرائيل. وقالت السلطات الإسرائيلية إن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ، اعترضت الدفاعات الجوية 99% منها بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن.

ووقع الهجوم بعد أقل من أسبوعين من غارة إسرائيلية مشتبه بها في سوريا أسفرت عن مقتل جنرالين إيرانيين في مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

وتزايدت التوترات الإقليمية منذ بدء الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر عندما نفذت حماس والجهاد الإسلامي وهما جماعتان مسلحتان تدعمهما إيران – هجوما عبر الحدود أسفر عن مقتل 1200 شخص في إسرائيل واختطاف 250 آخرين.

وردت إسرائيل بهجوم على غزة تسبب في دمار واسع النطاق وقتل أكثر من 33900 شخص، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين . حسب وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب