الأحد مايو 5, 2024
كوريا الشمالية-ايران انفرادات وترجمات سلايدر

زيارة نادرة.. وفد كوريا الشمالية يزور إيران

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية يوم الأربعاء أن وفدا اقتصاديا رفيع المستوى يزور إيران.

وتشير الزيارة العلنية النادرة إلى زيادة التعاون بين دولتين يعتقد أن لهما علاقات عسكرية سرية.

ويرأس المسؤولين الزائرين وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو. وقد كان نشطًا في التبادلات المتزايدة للبلاد مع روسيا، وقاد وفدًا لزيارة موسكو في وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وفي رسالة من جملة واحدة، لم تقدم المزيد من التفاصيل، قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الوفد غادر إلى إيران يوم الاثنين.

توثيق العلاقات مع روسيا

وتأتي الزيارة في الوقت الذي تعزز فيه بيونغ يانغ علاقاتها العسكرية مع موسكو.

وتزعم كوريا الجنوبية أن الشمال أرسل نحو 7000 حاوية إلى روسيا للمشاركة في حربها في أوكرانيا. ويُزعم أن هذا مقابل مساعدة موسكو الفنية لقمر التجسس الصناعي الناشئ في كوريا الشمالية.

ونفت كل من كوريا الشمالية وروسيا هذه الاتهامات.

كما استخدمت روسيا مؤخرًا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعرقلة مراقبة عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية وسط تحقيق في عمليات نقل الأسلحة المزعومة. وأعرب نظام كيم جونغ أون عن شكره بعد التصويت.

وترتبط إيران وروسيا بعلاقات عسكرية وثيقة وهما حليفتان سياسيتان. ومن المعروف أن روسيا تستخدم طائرات بدون طيار إيرانية الصنع في حربها في أوكرانيا.

المصدر: دويتشه فيله

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب