الأثنين مايو 6, 2024
تقارير سلايدر

في إندونيسيا

قلق عميق إزاء منع الولايات المتحدة عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

أعرب نائب الرئيس معروف أمين اليوم الأربعاء عن قلقه العميق إزاء تصويت الولايات المتحدة الأخير ضد قرار مقترح لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وقال إن الفيتو الأمريكي على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة خيب آمال العديد من الدول، حيث أيدت غالبية أعضاء مجلس الأمن القرار المقترح.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة، وهي أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، صوتت مرة أخرى ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، حسبما أشار أثناء حديثه إلى الصحفيين المحليين بعد حضور اجتماع للتخفيف من آثار الكوارث في مدينة باندونج، جاوة الغربية.

كما سلط أمين الضوء على التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بعد تبادل الضربات بين إيران وإسرائيل، قائلا إن إندونيسيا بذلت قصارى جهدها لتهدئة الصراع.

وأوضح: “لقد حاولنا وقف تصعيد الصراع. ونأمل أن يكون ما حدث فيما يتعلق بالهجوم الإيراني على إسرائيل هو الأخير. هذا يكفي” وأضاف أمين أنه من أجل وقف تصعيد الصراع الإيراني الإسرائيلي، قامت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي بالضغط على نظرائها من عدة دول.

وفي حديثها عن الصراع الإيراني الإسرائيلي، ذكرت وزيرة الخارجية ريتنو مرسودي في وقت سابق أن إندونيسيا والصين تشتركان في نفس الموقف في الرد عليه.

كما أدلت بهذا التصريح بعد مرافقتها الرئيس جوكو ويدودو لاستقبال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في القصر الرئاسي بجاكرتا في 18 أبريل 2024 و”خلال المناقشة، (أصبح من الواضح) موقف الصين وإندونيسيا هو نفسه في (الرد) وأضافت أن “الأمر يتعلق بهذه القضية، كما أعرب الرئيس عن تفاؤله بأن الصين ستستخدم نفوذها لمنع التصعيد”.

وشنت إيران هجوما ضخما بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل في 13 أبريل ردا على الغارة الجوية التي شنتها تل أبيب على قنصليتها في دمشق، سوريا، أوائل أبريل وبحسب ما ورد أدت الغارة الجوية الإسرائيلية إلى مقتل 16 شخصًا، من بينهم عدد من كبار القادة الإيرانيين. وذكرت الجزيرة

غير أن من بين القادة العميد محمد رضا زاهدي من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي ونائبه الجنرال محمد هادي هاجرياهيمي . وردا على ذلك، هاجمت إسرائيل قاعدة جوية إيرانية في محافظة أصفهان في 19 أبريل، وفقا لتقارير إعلامية.                مجلس الأمن الدولي 

انتقدت وزارة الخارجية الإندونيسية حق النقض الذي استخدمته الولايات المتحدة ضد قرار مقترح للأمم المتحدة يدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ووصفته بأنه خيانة للتطلع المشترك لتحقيق سلام طويل الأمد في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم الجمعة “إن إندونيسيا تأسف بشدة لفشل مجلس الأمن الدولي مرة أخرى في اعتماد قرار بشأن العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة بسبب حق النقض الذي استخدمه أحد أعضائه الدائمين”.

وأضافت الوزارة أن إندونيسيا أكدت دعمها الكامل لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، الأمر الذي سيمنح البلاد مقعدًا مستحقًا بين الدول ومكانة متساوية في عملية السلام نحو تحقيق حل الدولتين.

وأبلغت الوزارة أن طريق فلسطين إلى العضوية الكاملة في الأمم المتحدة تعثر منذ حصولها على صفة مراقب في عام 2012 على الرغم من الدعم الساحق من غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

فشل مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا في إقرار قرار بشأن العضوية الكاملة لفلسطين الذي اقترحته الجزائر بسبب الفيتو الأمريكي يوم الخميس (18 أبريل 2024).

وقد منع حق النقض فلسطين فعليًا من الحصول على هذا الوضع على الرغم من تصويت 12 عضوًا في مجلس الأمن لصالحه. وامتنعت المملكة المتحدة وسويسرا عن التصويت.

ولتمريره، يتطلب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم قيام أي عضو دائم – الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، أو الصين – باستخدام حق النقض.

اكتسبت جهود فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة زخمًا في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، والذي أودى بحياة أكثر من 30 ألف فلسطيني حتى الآن.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية الفيتو الأمريكي ووصفته بأنه غير عادل وغير أخلاقي وغير مبرر ويتحدى إرادة المجتمع الدولي الذي يدعم بقوة عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وأكد مجددا أن استخدام حق النقض يعزز حملة العدوان الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

كما يكشف الفيتو الأمريكي التناقضات في سياستها الخارجية، التي تدعي دعم حل الدولتين، بينما تعرقله مرارا وتكرارا من خلال عرقلة قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن فلسطين وحقوقها المشروعة، بحسب القيادة الفلسطينية.

وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي نائب الرئيس معروف أمين

وفي وقت سابق أطلعت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي نائب الرئيس معروف أمين على دعم إندونيسيا الثابت للشعب الفلسطيني واستقلاله.

وقال مصدوكي بايدلوي، نائب المتحدث باسم الرئيس، في بيان مكتوب، إن ريتنو أوضحت خلال اجتماعهما أن إندونيسيا لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ونقل بايدلوي عن ريتنو قولها إن التقارير السابقة حول أي احتمال بأن تقيم إندونيسيا علاقات دبلوماسية غير صحيحة وقال بايدلوي “أوضح وزير الخارجية لنائب الرئيس أن إندونيسيا ستتمسك بهذا الموقف”.

وردا على ذلك، أعرب أمين عن دعمه الكامل لجهود إندونيسيا من أجل فلسطين، بقيادة ريتنو، بما في ذلك السعي إلى حل الدولتين لمعالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأكد بايدلوي أن “نائب الرئيس يدعم بالكامل موقفنا الثابت بأن حل الدولتين نهائي ولا ينبغي أن يتغير. وسيظل هذا مبدأنا، كما أوعز نائب الرئيس بمتابعته” كما أبلغت ريتنو أمين بالتصعيد الأخير للصراع الإيراني الإسرائيلي واستراتيجيات إندونيسيا لنزع فتيل الصراع.

وقال المتحدث: “أفاد وزير الخارجية أن جهود الضغط التي تبذلها إندونيسيا مع العديد من الدول، بما في ذلك إيران، تركز على منع حرب واسعة النطاق والانتقام من إسرائيل”.

وأكدت وزارة الخارجية في وقت سابق أن إندونيسيا ليس لديها خطة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لقبولها كدولة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). وقال

لالو محمد إقبال، المتحدث باسم الوزارة، في بيان يوم 11 أبريل: “أؤكد أنه حتى الآن ليس لدينا أي خطة لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، خاصة وأن إسرائيل لم توقف بعد فظائعها في غزة حتى الآن”.

وأكد مجددا أن موقف إندونيسيا لن يتغير، وستواصل البلاد دعم الاستقلال الفلسطيني وحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في إطار حل الدولتين.

وشدد إقبال على أن “إندونيسيا ستبقى ثابتة دائما وستكون في الخطوط الأمامية للدفاع عن حقوق الأمة الفلسطينية”. حسبما أفادت وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب