الأثنين أبريل 29, 2024
تقارير سلايدر

أردوغان يزور العراق لأول مرة منذ 12 عامًا ويتعهد بحل أزمة المياه

مشاركة:

الأمة| يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العراق الأسبوع المقبل، للمرة الأولى منذ 12 عاما، ويقول أردوغان إنه سيتم العمل على حل مشكلة المياه.

ومن المقرر أن يزور أردوغان بغداد يوم الاثنين 22 أبريل، كما سيزور واشنطن في 9 مايو.

وكانت آخر زيارة للرئيس أردوغان إلى العراق في عام 2011 عندما كان رئيسا لمجلس الوزراء.

وقال أردوغان إنه قد يزور إقليم كردستان شمال العراق ضمن زيارته.

أردوغان يزور العراق

ويقال إن جدول أعمال أردوغان الرئيسي في الاجتماعات سيكون الخرب على حزب العمال الكردستاني ومشروع طريق التنمية.

وفي حديثه عن زيارته للعراق في 22 إبريل الجاري، قال أردوغان: “بعد زيارتنا لبغداد، يمكننا زيارة أربيل والاجتماع بالمسؤولين هناك”.

وقال  أردوغان للصحفيين بعد اجتماع مجلس الوزراء “يعلق الجانب العراقي أهمية كبيرة على زيارتنا هذه. بهذه الزيارة، سنضع علاقات تركيا والعراق على أساس مختلف، وستكون واحدة من أهم بنود جدول أعمال زيارتنا هي قضية المياه، لقد تلقينا بعض الطلبات بخصوص المياه، ونحن نعمل على هذه القضايا. سنحاول حل هذه المشكلة معهم، إنهم يريدون منا بالفعل حل هذه المشكلة، وسوف نتخذ خطواتنا في هذا الاتجاه، وهناك أيضًا قضايا تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسعى إلى معالجتها أيضًا”.

ويعاني العراق من شح المياه منذ بدء تركيا في تشغيل سد إليسو على نهر دجلة في عام 2018.

وقال أردوغان بشان زيارة كردستان “بعد زيارتنا لبغداد، يمكننا زيارة أربيل عند عودتنا والاجتماع بالمسؤولين هناك، ويواصل أصدقاؤنا عملهم بشأن هذه القضية”.

وبشأن الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال أردوغان “لدينا مكالمات هاتفية متكررة مع السيد بوتين، ولم يتم تحديد موعد زيارته لتركيا بعد، وأعتقد أن هذه المسألة سوف تتضح في أقرب وقت ممكن”.

ومن المقرر أن يسقبل أردوغان في شهر مايو المقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور تركيا لأول مرة منذ توليه السلطة.

تفاصيل مشروع طريق التنمية بين تركيا والعراق

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب