الأثنين أبريل 29, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا: “تفرعات” الأبحاث الجامعية تمثل تحديًا

قال رئيس جامعة أندالاس (يوناند)، إيفا يونيدي، إن إنشاء شركة “منبثقة” لتسويق نتائج أبحاث الجامعة يمثل تحديًا حتى الآن وشدد يونيدي هنا اليوم الثلاثاء على أنه “ليس لدينا حتى الآن شركة واحدة ناتجة عن الأبحاث التي أجراها محاضرون في أوناند”.

حيث يتم تشكيل شركة فرعية لتسويق المنتجات أو الخدمات أو التقنيات التي تم تطويرها من خلال البحث الأكاديمي/الجامعي.

وأضاف يونيدي إنه على الرغم من أن الجامعة لم تقم بإنشاء فرع بعد، إلا أن عددًا من نتائج أبحاث المحاضرين في جامعة أوناند قد تم نقلها من قبل شركات أخرى وحصلوا على إتاوات مقابل ذلك.

وضرب مثالا بالحبر المستخدم في الانتخابات العامة 2024 والذي تم تطويره من خلال البحث واستخدامه خلال الانتخابات وأشار: “من بين الآلاف من أبحاث براءات الاختراع في الحرم الجامعي، لم ننجح في تنفيذ عملية فرعية لإنشاء شركة مربحة”.

أفاد المستشار السابق للبنك الدولي أن إحدى الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة  يمكنها إنشاء ما يصل إلى 10 شركات فرعية سنويًا بناءً على البحث الأكاديمي.وقال: “بدأت المملكة المتحدة ذلك قبل 30 عاما. وتستغرق (الجامعات) في ذلك البلد ما بين ستة إلى 12 شهرا في المتوسط ​​لتحويل نتيجة بحث إلى نتيجة تجارية”.

تم تحقيق معدل الدوران هذا لأن النظام البيئي في المملكة المتحدة كان راسخًا منذ فترة طويلة. لقد اجتمع الباحثون والمؤسسون والمستثمرون معًا في جامعة واحدة بشكل مستمر.

لذلك، عندما تكون هناك أبحاث محتملة وتجارية، يقوم المؤسسون والمستثمرون والباحثون بسرعة بإنشاء نماذج أولية وتسويق البضائع بنجاح في غضون ستة أشهر إلى عام واحد فقط.

وأضاف: “لذلك، هذا هو التحدي الذي يواجهنا وهو التفكير بشكل أكثر أكاديمية في المستقبل وتعزيز البحث. وهذا يعني أن هذا الطرح يجب أن يولد ربحًا”.

وتسعى جامعة أندالاس (يوناند) في غرب سومطرة جاهدة إلى تعميق تعاونها الأكاديمي مع جامعة إهيمي اليابانية كجزء من مساعيها للتدويل.
ولتحقيق هذه الغاية، قام عميد كلية الدراسات العليا الزراعية المتحدة بجامعة إهيمي، البروفيسور هيروكي أوي، بزيارة حرم أوناند يوم الجمعة (22 مارس)، وفقًا لموقع أوناند الرسمي الذي وصلت إليه وكالة أنتارا .فيما استقبل نائب رئيس جامعة أوناند للتخطيط والبحث والابتكار والتعاون هنمايدي البروفيسور أوي، حيث ناقشا فرص تعزيز التعاون بين الجامعتين.
وكشف هنمايدي أن الجامعتين تعاونتا حاليًا في برنامج علوم ساكورا، وبرنامج تبادل الموظفين، وبرنامج الدكتوراه لأعضاء هيئة التدريس في أوناند في جامعة إهيمي.
وأشار: “نحن ملتزمون بتعزيز تعاوننا في المستقبل القريب”، مضيفًا أن التعاون مع جامعة إهيمه سيساعد في تمكين مساعي التدويل الخاصة بأوناند.
وفي الاجتماع، قال هنمايدي إنه تحدث عن برنامج يسمى “Equity Unand” يهدف إلى توسيع نطاق الشهادة المزدوجة وإرسال موظفيه إلى جامعة إهيمه.
ولمتابعة اجتماعهما، ذكر هنمايدي أنه والبروفيسور أوي تعهدا بالتحضير لتوقيع مذكرة تفاهم ومذكرة الوثائق المتعلقة بالاتفاقية في المستقبل القريب.
ذكرت أنتارا في وقت سابق أنه كجزء من جهود التدويل، لا تقوم Unand بتوسيع تعاونها مع الجامعات ذات السمعة الطيبة في الخارج فحسب، بل تحقق أيضًا اعترافًا دوليًا من خلال السعي للحصول على الاعتماد من وكالات الاعتماد الدولية، بما في ذلك ASIIN من ألمانيا، لبرامجها الدراسية.
وفقًا لموقعها الرسمي على الإنترنت، تم افتتاح جامعة أوناند، التي تضم حاليًا 15 كلية و156 برنامجًا للدراسات الجامعية والدراسات العليا، رسميًا من قبل النائب الأول لرئيس إندونيسيا، محمد حتا، في 23 ديسمبر 1955.
ووفقًا للسجلات الرسمية، فهي الجامعة الحكومية الرابعة التي يتم إنشاؤها سيتم افتتاحه من قبل الحكومة الإندونيسية. وتم تصنيف Unand كجامعة من المجموعة الأولى منذ عام 2016، ومنذ عام 2021، وضعتها الحكومة ضمن مجموعة الجامعات الإندونيسية ذات السمعة الطيبة ذات الكيان القانوني (PTN-BH).
بالإضافة إلى الحرم الجامعي الرئيسي في ليماو مانيس، فإن أوناند، التي تضم حاليًا أكثر من 32 ألف طالب، لديها أيضًا حرم جامعي في مقاطعتي باياكومبوه ودارماسرايا. وفق وكالة أنتارا 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب